كتاب زهر الفردوس = الغرائب الملتقطة من مسند الفردوس (اسم الجزء: 4)

نا أنيس بن سوار (¬١)، نا مالك بن دينار (¬٢)، عن الأحنف بن قيس (¬٣)، عن أبي ذرّ رضي اللَّه عنه قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "سيُصيب أهلَ الكوفة بلاءٌ شديد وسائرَ الأمصار إلا أهلَ البصرة، فإنها أقومها قبلةً (¬٤) " (¬٥).
---------------
(¬١) هو الجرمي ترجم له البخاري في "التاريخ الكبير" (٢/ ٤٣) وابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" (٢/ ٣٣٥) ولم يذكرا فيه جرحا ولا تعديلا وذكره ابن حبان في "الثقات" (٦/ ٨٢) و (٨/ ١٣٤).
(¬٢) هو أبو يحيى البصري الزاهد.
(¬٣) هو أبو بحر التميمي السعدي (ت ١٦٧ أو ١٧٢ هـ)، مخضرم ثقة (التقريب ص ٥١).
(¬٤) أي: مقابلة ومواجهة (مختار الصحاح ص ٥٦٠).
(¬٥) الحديث لم أجده عند غير المؤلف وإسناده فيه ضعف لحال أنيس بن سوار لم يوثقه غير ابن حبان حيث ذكره في "الثقات" والراوي عنه أبو سعيد بن عباد الموصلي قال فيه أبو حاتم: شيخ وهذه العبارة لا تفيد جرحا ولا تعديلا إلا أنه ليس بحجة كما تقدم. والحديث قد روي من طريق آخر أخرجه أبو نعيم في "حلية الأولياء" (٦/ ٢٤٩) من طربق محمد بن يونس الكديمي عن محمد بن عباد المهلبي عن صالح بن بشير المري عن المغيرة بن حبيب صهر مالك بن دينار عن مالك بن دينار به نحوه وهذا الإسناد ضعيف جدا فيه المغيرة بن حبيب ذكره ابن حبان في "الثقات" (٧/ ٤٦٦) وقال: يغرب اهـ. وقال الأزدي: منكر الحديث (ميزان الاعتدال ٦/ ٤٨٨). وفيه صالح بن بشير المري ومحمد بن يونس الكديمي وهما ضعيفان كما في "التقريب" (ص ٢٢١ =

الصفحة 755