كتاب زهر الفردوس = الغرائب الملتقطة من مسند الفردوس (اسم الجزء: 4)

أصحابه: لقد رأينا منك اليومَ منظرًا لجرير ما رأيناه منك لأحد، قال: "نعم، هذا كريمُ قومٍ، وإذا أتاكم كريمُ قوم فأَكرِموه" (¬١).
١٧٢٨ - قال الحاكم: نا أبو طاهر أحمد بن الحسين (¬٢)، نا علي بن عبد الرحيم الصفار (¬٣)، . . . . . . .
---------------
(¬١) الحديث أخرجه أبو نعيم في "معرفة الصحابة" (٣/ ١٦٩٠) رقم (٤٢٢٨) بالإسناد الذي ساقه المؤلف. وهذا الإسناد فيه جماعة من الرواة لم أقف على ترجمتهم وفيه من لم يوثقه غير ابن حبان حيث ذكره في "الثقات". الحديث أورده ابن حجر في "الإصابة" (٤/ ١٣٤ - ١٣٥) في ترجمة عبد اللَّه بن ضمرة رضي اللَّه عنه ونقل عن ابن منده أنه قال: إسناده مجهول اهـ. ولكن عجز الحديث قد ثبت من حديث ابن عمر وجرير بن عبد اللَّه وجابر بن عبد اللَّه وأبي هريرة وابن عباس وغيرهم رضي اللَّه عنهم مرفوعا وقد حسنه الشيخ الألباني بمجموع طرقه وشواهده في "سلسلة الأحاديث الصحيحة" (٣/ ٢٠٣) رقم (١٢٠٥).
(¬٢) لم أقف على ترجمته.
(¬٣) بفتح الصاد المهملة، وتشديد الفاء، وفي آخرها الراء المهملة، هذا يقال لمن يبيع الأواني الصفرية (الأنساب ٣/ ٥٤٦) وهذا الراوي هو أبو الحسن النيسابوري الصفار أثنى عليه البيهقي في "شعب الإيمان" (٦/ ٣٣٤) بعدما أورد حديث الباب من طريقه فقال: ذكره -يعني الحاكم- في ترجمة أبي الحسن النيسابوري الصفار من فقهاء أصحاب الرأي ومن أهل الورع منهم اهـ.

الصفحة 764