كتاب زهر الفردوس = الغرائب الملتقطة من مسند الفردوس (اسم الجزء: 4)

نا أبو يعلى (¬١)، نا إبراهيم بن سعيد الجوهري (¬٢)، نا أبو توبة (¬٣)، نا محمد بن بُكَيْر الهِلَالي (¬٤)، عن طاوس ومكحول، عن ابن عمر رضي اللَّه عنه قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "ساعةٌ في سبيل اللَّه خيرٌ من خمسين حجةً" (¬٥).
١٧٣٥ - أخبرنا أبو منصور بن مَنْدُوْيَه (¬٦)، . . . . . . .
---------------
(¬١) هو الإمام المشهور أحمد بن علي بن المثنى الموصلي صاحب المسند.
(¬٢) هو أبو إسحاق الطبري نزيل بغداد.
(¬٣) هو الربيع بن نافع الحلبي نزيل طرسوس.
(¬٤) بكسر الهاء هذه النسبة إلى بني هلال، وهي قبيلة نزلت الكوفة (الأنساب ٥/ ٦٥٧). وهذا الراوي لم أقف على ترجمته ولعله محمد بن بكر بن الفضل الهلالي قال فيه ابن غلام الزهري: ليس بالمرضي (ميزان الاعتدال ٦/ ٨٢).
(¬٥) الحديث لم أقف على من أخرجه سوى الديلمي وإليه وحده عزاه السيوطي في "الجامع الصغير" (رقم ٣٢٠٤ - ضعيف الجامع الصغير) والمتقي الهندي في "كنز العمال" (رقم ١٠٦٩١). وهذا الإسناد ضعيف فيه محمد بن بكير الهلالي لم أقف على ترجمته ولعله محمد بن بكر بن الفضل الهلالي الذي قال فيه ابن غلام الزهري: ليس بالمرضي كما تقدم. والحديث ضعفه الشيخ الألباني في "سلسلة الأحاديث الضعيفة" (٨/ ١٥٩) رقم (٣٦٨٢) وأعله بمحمد بن بكير الهلالي قال الشيخ الألباني: لم أعرفه اهـ.
(¬٦) هو محمد بن عبد اللَّه بن عبد الواحد بن عبد اللَّه بن عبد الواحد بن عبد اللَّه بن محمد بن الحجاج بن مندويه أبو منصور الأصبهاني الشروطي المعدل.

الصفحة 777