كتاب زهر الفردوس = الغرائب الملتقطة من مسند الفردوس (اسم الجزء: 4)

عن ابن سيرين (¬١)، عن أبي هريرة رضي اللَّه عنه قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "سوءُ الخُلُق يُفسِد العمل كما يُفسد الخَلُّ العسلَ" (¬٢).
---------------
= وقال النسائي: ليس بثقة (الضعفاء والمتروكون ص ٢٥٣ رقم ٦٦٣). وقال العقيلي: لا يتابع عليه (الضعفاء ٤/ ١٤١٧ رقم ١٨٨٩). وقال ابن حبان: كان ممن ينفرد عن الثقات بالأشياء المقلوبات على قلة روايته لا يجوز الاحتجاج به إذا انفرد فأما عند الوفاق فإن اعتبر به معتبر فلا ضير (كتاب المجروحين ٣/ ٥٠ - ٥١). وذكره في "الثقات" (٥/ ٤٧٥). وقال ابن عدي: مقدار ما يرويه لا يتابع عليه (الكامل ٧/ ٢٤).
(¬١) هو أبو بكر محمد بن سيرين الأنصاري البصري.
(¬٢) الحديث أخرجه أيضًا العقيلي في "الضعفاء" (٤/ ١٤١٧) وابن حبان في "كتاب المجروحين" (٣/ ٥١) والبيهقي في "شعب الإيمان" (٦/ ٢٤٧) كلهم من طرق عن النضر بن معبد الجرمي به وهذا الإسناد ضعيف مداره على النضر بن معبد وهو ليس بثقة ولا يحتج به إذا انفرد كما تقدم. وفي الإسناد الذي ساقه المؤلف عقيل بن يحيى وهو منكر الحديث. الحديث أشار إلى ضعفه العقيلي في "الضعفاء" (٤/ ١٤١٧) وابن حبان في "كتاب المجروحين" (٣/ ٥١). وقال البيهقي في "شعب الإيمان" (٦/ ٢٤٧): تفرد به النضر بن معبد أبو قحذم وهو ضعيف اهـ. وضعفه أيضًا الشيخ الألباني في "سلسلة الأحاديث الضعيفة" (٨/ ١٩٠). وقد روي أيضًا من حديث ابن عمر رضي اللَّه عنه مرفوعا أخرجه عبد بن حميد في "مسنده" (ص ٢٥٥ رقم ٧٩٩ - المنتخب) وفي إسناده سكين بن أبي سراج قال فيه ابن حبان: شيخ =

الصفحة 785