كتاب زهر الفردوس = الغرائب الملتقطة من مسند الفردوس (اسم الجزء: 5)

حدثنا نُعَيم بن حماد (¬١)، حدّثنا ابن أبي حازم (¬٢)، عن العلاء بن عبد الرحمن (¬٣)، عن أبيه (¬٤)، عن أبي هريرة رضي اللَّه عنه، قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "سبق
---------------
= ثمّ العُكبَريّ بفتح الموحَّدة، قاضيها: ثقة حافظ، مات سنةَ تسعٍ وتسعين ومائتين. "التقريب" (ص ٤٤٥).
(¬١) نُعَيم بن حمّاد بن معاوية بن الحارث الخُزاعي، أبو عبد اللَّه المروزيّ، نزيل مصر: صدوق يخطئ كثيرًا، فقيه عارف بالفرائض، مات سنةَ ثمانٍ وعشرين على الصحيح، وقد تتبّع ابن عَدِيّ ما أخطأ فيه، [وليس منها هذا الحديث] وقال: باقي حديثه مستقيم. أخرج له البخاري في موضعين من "صحيحه"، (٥/ ٤٤، ح ٣٨٤٩)، (٩/ ٧٣، ح ٧١٨٩): الموضع الأول في الأصول، وهو حديث عمرو بن ميمون في رجْم القِرْدة، والموضع الثاني في المتابعات، وهو حديث ابن عمر رضي اللَّه عنه في قصّة بعث النّبيّ -صلى اللَّه عليه وسلم- خالد بن الوليد إلى بني جذيمة، وعلّق له في مواضع أُخَر؛ وأخرج له مسلمٌ في موضع واحد في "مقدّمة صحيحه"، وأبو داود، والترمذي، وابن ماجَه. انظر: "هدي الساري"، لابن حجر، "تقريب التهذيب"، له، (ص ٤٩٥).
(¬٢) عبد العزيز بن أبي حازمٍ: سلمة بن دينار المدنيّ: صدوق فقيه، مات سنةَ أربعٍ وثمانين ومائة، وقيل: قبل ذلك. "التقريب" (ص ٢٩٧).
(¬٣) العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب الحُرَقيّ، بضم المهملة وفتح الراء بعدها قاف، أبو شبل، بكسر المعجمة، وسكون الموحَّدة، المدني: صدوق ربما وهم، مات سنةَ بضعٍ وثلاثين ومائة. "التقريب" (ص ٣٧١).
(¬٤) عبد الرحمن بن يعقوب الجُهني، المدنيّ، مولى الحُرقة: ثقة، من الثالثة. "التقريب" (ص ٢٩٤).

الصفحة 19