كتاب زهر الفردوس = الغرائب الملتقطة من مسند الفردوس (اسم الجزء: 5)

حدّثنا نعيم بن حمّاد (¬١)، حدّثنا يحيى بن سعيد (¬٢)، عن محمد بن [إسحاق] (¬٣)، عن الأعمش (¬٤)، عن أبي وائل (¬٥)، عن حذيفة رضي اللَّه عنه، قال: قال
---------------
= حافظ". وقال ابن أبي حاتم: "كتبت عنه وكان ثقة". مات في سنة ثمان وخمسين ومائتين. انظر: "تذكرة الحفاظ"، للذهبي، (٢/ ٥٦٣).
(¬١) نُعَيم بن حماد الخُزاعي، تقدّم في الحديث (٣)، صدوق يخطئ كثيرا.
(¬٢) يحيى بن سعيد العطار بمهملة وآخره راء الأنصاري الشامي ضعيف من التاسعة (تمييز). "التقريب"، (٢/ ٣٠٣).
(¬٣) في النُّسَخ الخطية: "محمد بن سعيد"، وهو كذلك في "مسند الفردوس"، (١٧٧/ س). والتصويب من كتاب "الفتن"، لنعيم بن حمّاد، و"الكامل"، لابن عَدِيّ، و"الموضوعات"، لابن الجوزي؛ واتفقت كلّها على أنه محمّد بن إسحاق الأسديّ.
ومحمد الأسدي: هو محمد بن محصن العُكّاشي، نسب إلى جده الأعلى، وهو محمد بن إسحاق بن إبراهيم بن محمد بن عُكَّاشة بن محصن الأسدي العكاشي: قال ابن حجر في "اللسان"، (٤/ ١٨١): "متروك". وقال مرّةً: (٥/ ٢٨٦)، : "كذّابٌ"، وقال مرّةً (٧/ ٣٧٤): "كذّبه ابن معين". وقال في "التقريب"، (٢/ ١٢٩): "كذّبوه".
(¬٤) سليمان بن مِهْران الأسدي الكاهلي أبو محمد الكوفي الأعمش: ثقة حافظ عارف بالقراءات ورع لكنه يدلس. مات سنة سبع وأربعين أو ثمان وأربعين ومائة. وكان مولده أول سنة إحدى وستين. "التقريب"، (١/ ٣٩٢).
(¬٥) شَقِيق بن سَلمة الأسدي، أبو وائل الكوفي: ثقة مخضَرم مات في خلافة عمر بن عبد العزيز، وله مائة سنة. "التقريب"، (١/ ٤٢١).

الصفحة 29