كتاب زهر الفردوس = الغرائب الملتقطة من مسند الفردوس (اسم الجزء: 5)

رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "سنةَ خمسين ومائة خير أولادكم البناتُ" (¬١).
---------------
(¬١) الحديث أخرجه نُعيم بن حمّاد في كتاب "الفتن" (٢/ ٦٦٥، ح ١٩٦٢)، ومن طريقه ابن عَدِيّ في "الكامل" (٦/ ١٦٧)، في ترجمة محمد بن إسحاق بن إبراهيم الأسديّ، عن يحيى بن سعيد العطار، به.
ومن طريق ابن عَدِيّ أخرجه ابن الجوزي في "الموضوعات"، (٣/ ١٩٤).
وأخرجه الخطيب في "تاريخ بغداد" (٢/ ١٨١)، في ترجمة أحمد بن إبراهيم أبي عبد اللَّه الحربي، من طريق أبي العبّاس عبد اللَّه بن أحمد بن إبراهيم بن سعيد المارستاني، حدثنا أحمد بن إبراهيم الحربي، عن أبي جعفر محمد بن عبد اللَّه، عن سيف بن محمد، عن الأعمش، به.
ومن طريق الخطيب أخرجه ابن الجوزيّ -أيضًا- في "الموضوعات" (٣/ ١٩٥).
وأخرجه نعيم بن حمّاد -أيضًا- في كتاب "الفتن" (٢/ ٧١٠، ح ١٩٩٢) من وجه آخر، ومن طريقه ابن الجوزي في "الموضوعات" (٣/ ١٩٥) عن أبي المغيرة [عبد القدوس بن الحجّاج]، عن عبد اللَّه بن السمط، حدّثنا زكريّا بن يحيى الصدفيّ، عن ابن ابن لحذيفة بن اليمان، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-[وفي "الموضوعات": عن ابن حذيفة، عن أبيه حذيفة ابن اليمان، قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-]: "خير أولادكم بعد أربع وخمسين ومائة سنة البنات. وخير نسائكم بعد ستين ومائة سنة العواقر. فإذا كان سنة ثمان وستين ومائة فتقاضى دينك. وسنة تسع وسبعين ومائة اقض دينك. وسنة تسعين ومائة الهرج الهرج. . . ".
وهذا حديثٌ موضوعٌ؛ فسند المصنف فيه محمد الأسدي، وهو: كذّاب، كما تقدم في ترجمته؛ ويحيي بن سعيد العطار ضعيف، كما سبق في ترجمته. =

الصفحة 30