كتاب زهر الفردوس = الغرائب الملتقطة من مسند الفردوس (اسم الجزء: 5)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
---------------
= وأبو بكر ابن أبي زكريا هو محمد بن يحيى بن النعمان أبو بكر الهمَذاني، الفقيه، الشافعي، صاحب ابن سريج، يُعرف بابن أبي زكريا. روى عن ابن خُزَيمة، والسَّرّاج، وأبي خليفة وأقرانه، وأبي العباس بن سريج؛ وروى عنه ابن لال، وابن شعيب، وابن أبي زرعة القَزْويني.
وهذا يمكن الاعتماد عليه أيضًا في تعيين محمد بن يحيى هذا.
ويقوّي هذا الاحتمالَ مجيئُه عند الرافعي في "التدوين"، وهو يروي عن يوسف بن موسى المرّوذي -وهو شيخه هنا- ويروي عنه أبو القاسم علي بن إبراهيم البزّاز. قال الرافعي في "التدوين"، (١/ ٤٩٧)، في "حرف القاف في الآباء": "أخبرني إسماعيل بن محمد المخلدي، حدثنا أبو الوفاء القصيري، حدثنا أبو القاسم علي بن إبراهيم، حدثنا الإمام أبو بكر محمد بن يحيى المعروف بابن أبي زكريا، عن يوسف بن موسى المروزي، عن هشام بن خالد. . . ".
وسيأتي محمّد بن يحيى -إن شاء اللَّه- في الحديث (٢١٢٠)، وهو يروي عن محمد بن حموية السَّرّاج؛ ويأتي في الحديث (٢٣٠٠) وهو يروي عن محمد بن يحيى السراج؛ وقد ذكر كلٌّ من الخليلي والذهبي السرّاجَ ضمن شيوخ محمد بن يحيى بن النعمان.
إلا أنه يعكّر هذا الصفوَ ما جاء في الحديث (١٨١١): "أخبرنا عبدوس إذنًا، عن علي بن إبراهيم البزاز، عن محمد بن يحيى المَوصلي، عن المَرْجيّ".
والمَرجي هو نصر بن أحمد بن محمد بن الخليل، أبو القاسم الموصلي المَرْجيّ، الراوي عن أبي يعلى الموصلي، بل هو خاتمة من روى عنه.
وفي هنا تعين محمد بن يحيى هذا بأنه موصليٌّ، وهو أقوى الاحتمالات، ولكني =

الصفحة 33