كتاب زهر الفردوس = الغرائب الملتقطة من مسند الفردوس (اسم الجزء: 5)

الأوزاعي (¬١)، عن الزُّهْري (¬٢)، عن سعيد بن المسيِّب (¬٣)، عن أبي هريرة رضي اللَّه عنه، قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "ستُّ خِصال من السُّحْت (¬٤):
---------------
= ترجمة، ولم أقف على أحد ذكره في شيوخ الوليد بن الوليد.
وثابت بن يزيد هو الأَوْدي أبو السري الكوفي: ضعيف من الثامنة تمييز. انظر: "الضعفاء الكبير"، للعقيلي، (٢/ ٢٤ - ٢٥)، "المجروحين"، (٣/ ٨١)، "العلل المتناهية"، لابن الجوزي، (٣/ ٧٢٧، ح ١٢١٤)، "الميزان"، (١/ ٣٦٨)، "التقريب"، (١/ ١٤٨).
ثم وقفت علي جزء من مخطوط "مسند الفردوس"، فوجدته "يزيد"، بالياء، كذلك، كما قلت. انظر: "مسند الفردوس"، (١٧٧/ س). وللَّه الحمد والمنة على فضله.
(¬١) عبد الرحمن بن عمرو بن أبي عمرو الأوزاعي، أبو عمرو الفقيه: ثقة جليل، مات سنة سبع وخمسين ومائة. "التقريب"، (١/ ٥٨٤).
(¬٢) محمد بن مسلم بن عبيد اللَّه بن عبد اللَّه بن شهاب، أبو بكر القرشي الزُّهْري: الفقيه الحافظ، متفق علي جلالته وإتقانه، وهو من رؤوس الطبقة الرابعة. مات سنة خمس وعشرين ومائة، وقيل: قبل ذلك بسنة أو سنتين. "التقريب"، (٢/ ١٣٣).
(¬٣) سعيد بن المسيب بن حزن بن أبي وهب القرشي المخزومي قال ابن حجر: "أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار من كبار الثانية، اتفقوا على أن مرسلاته أصح المراسيل. وقال ابن المديني لا أعلم في التابعين أوسع علما منه. مات بعد التسعين وقد ناهز الثمانين". "التقريب"، (١/ ٣٦٤).
(¬٤) السُّحْت والسُّحُتُ: كلُّ حرام قبيح الذِّكر. وقيل: هو ما خَبُثَ من المَكاسب وحَرُم فلَزِمَ عنه العارُ وقَبيحُ الذِّكْر. والسُّحْتُ الحَرَام الذي لا يَحِلُّ كسْبُه =

الصفحة 37