كتاب زهر الفردوس = الغرائب الملتقطة من مسند الفردوس (اسم الجزء: 5)

عن قَيْس (¬١)، عن عبد اللَّه بن سِيلان (¬٢) رضي اللَّه عنه، قال، قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "سبْحَانَ اللَّه تُرْسَلُ عَلَيْكُمُ الفِتَنُ إِرْسَالَ القَطْرِ" (¬٣).
---------------
= للسمعاني، (١/ ٩١)، "اللباب"، (١/ ٣٢)، "التقريب"، (ص ٦٨).
(¬١) قيس بن أبي حازم البَجَلي الأَحْمَسي، أبو عبد اللَّه الكوفي: ثقة، مخضرم، ويقال: له رؤية، وهو الذي يقال: إنه اجتمع له أن يروي عن العشرة، مات بعد التسعين أو قبلها، وقد جاوز المائة وتغير. "التقريب"، (ص ٣٩٢).
(¬٢) سِيلان: بكسر السين المهملة، بعدها مثناة تحتانية. وهو صحابي. انظر: "أسد الغابة"، لابن الأثير، (٣/ ٢٦٦)، "الإصابة"، لابن حجر، (٢/ ١٣٧).
(¬٣) الحديث أخرجه أبو نعيم في "معرفة الصحابة" من ثلاث طرقٍ: الأولى - الطريق التي ساقها المصنّف. انظر: "معرفة الصحابة"، (٣/ ١٦٨٠ - ١٦٨١، ح ٤٢١٠).
الثانية - عن محمد بن محمد، عن محمد بن عبد اللَّه الحضرمي [مطَيَّن]، عن أبي بكر بن أبي شيبة، به، مثله. معرفة الصحابة (٦/ ٣٠٦٠، ح ٧٠٧٩).
الثالثة - عن محمد بن أحمد بن إبراهيم، حدثنا محمد بن نصير، حدثنا سليمان بن داود المنقريّ، حدثنا خالد بن عبد اللَّه الواسطيّ، به، مثله. "معرفة الصحابة"، (٣/ ١٦٨٠، ح ٤٢٠٩).
وقد أخرجه أبو بكر بن أبي شيبة في "المسند" (٢/ ٢٨٩، ح ٦٤٨) عن محمد بن الحسن، به.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٧/ ٣٩ ح ٢٣٦٠)، ومن طريقه ابن الأثير في "أسد الغابة"، (٦/ ٣٣٥)، في ترجمة ابن سِيلان.
وأخرجه محمد بن سَعْد في "الطبقات الكبرى" (٦/ ٥٨)، والبغوي في "معجم الصحابة"، (٤/ ٢٣٨، ح ١٧٢٩)، وعنه أبو الفتح الأزديّ في "المخزون في =

الصفحة 7