كتاب زهر الفردوس = الغرائب الملتقطة من مسند الفردوس (اسم الجزء: 5)

١٧٤٤ - (٢) قال أخبرنا أبي،. . . . . . .
---------------
= علم الحديث"، (ص ١١٧، رقم ١٥٢)؛ كلهم عن أبي بكر بن أبي شيبة، به. وأخرجه ابن عَدِيّ في "الكامل" (٦/ ١٧٣)، عن أبي يعلى، عن أبي بكر بن أبي شيبة، به، مثلَه.
وعلقه الإمام البخاري في "التاريخ الكبير" (٨/ ٣٧٤) عن خالد، "قال خالد أراه عن بيان، عن قيس، أخبرني ابن سِيلان أنه سمع النّبيّ -صلى اللَّه عليه وسلم-. . . "، مثلَه.
وفي إسناد هذا الحديث ضعفٌ؛ لأنه قد تفرّد به محمد بن الحسن الأَسَدي عن خالد، كما قال ابن عَدِيّ في "الكامل" (٦/ ٢١٨١)؛ وهو ممن لا يُحتمل تفرده، لأنه صدوق فيه لين.
روى له البخاري في موضعين من صحيحه لكن في المتابعات - كما نصّ على ذلك ابن حجر في مقدمة "فتح الباري"، (١/ ٦١٧) - ولم أقف له على متابع معتبَر.
ومع ضعف محمد بن الحسن، قد خولف.
خالفه أبو أسامة -وهو ثقة- فرواه عن إسماعيل بن أبي خالد -وهو ثقة- عن بيان، عن قيس، عن النّبيّ -صلى اللَّه عليه وسلم-، مرسلًا.
أخرج هذا الطريق ابن أبي شيبة في "المصنَّف" (٨/ ٦٠٨، ح ١٠٩).
وتابع أبا أسامةَ هشيمٌ -وهو ثقة-، فرواه عن إسماعيل، عن قيس، عن النّبيّ -صلى اللَّه عليه وسلم- مرسلًا، كذلك، غير أنّه بدون ذكر بيان. وهو متصل، لأن إسماعيل قد سمع من قيس. وللَّه الحمد.
أخرج هذا الطريق نعيم بن حمّاد في كتاب "الفتن" (١/ ١٦، ح ٦٤٨).
قال ابن عَدِيّ في الكامل، (٦/ ٢١٨١): "وهذا ما أعلمه وصله إلا محمد بن الحسن عن خالد، وغيره رواه عن بيان عن قيس عن النّبيّ -صلى اللَّه عليه وسلم- مرسلا".

الصفحة 8