كتاب زهر الفردوس = الغرائب الملتقطة من مسند الفردوس (اسم الجزء: 7)

حدثنا حماد بن سلمة (¬١) عن ثابت (¬٢) عن أنس رفعه: "يقول الله عزَّ وجلَّ كل يوم: أنا العزيز فمن أراد عز الدارين فليطع العزيز" (¬٣).
---------------
= بحال". وقال ابن حجر في (اللسان/ ٣: ٤٨ ترجمة ١٨١): "وقال الخليلي في الإرشاد: سمع جعفر بن سليمان وغيره. روى عنه شيوخ مرو، وله غرائب يسأل عنها".
(¬١) ابن دينار البصري، تقدم.
(¬٢) هو ابن أسلم البُناني.
(¬٣) لم أقف على مصدر المؤلف.
أخرجه ابن عساكر في (تاريخ دمشق/ ١٢: ٧ ترجمة ١١٧٣) وابن الجوزي في (الموضوعات/ ١: ٧٦) وأبو يعلى الخليلي في (الإرشاد/ ص ٩٢١٠) من طريق سعيد بن هبيرة قال حدثنا همام عن قتادة عن أنس فذكره. وهو ضعيف جدًّا بهذا الإسناد، فيه سعيد بن هبيرة العامري، متهم بوضع الحديث.
وأخرجه الخطيب في (تاريخ بغداد/ ٦: ٦٠ ترجمة ٣٠٩٠) وابن الجوزي في (المصدر نفسه) من طريق داود بن عفان قال حدثنا أنس بن مالك قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: فذكره. وهذا موضوع أيضًا بهذا الإسناد، فيه: داود بن عفان، وهو ابن حيبيب، قال ابن حبان في (المجروحين/ ١: ٢٩٢ - ٢٩٣ ترجمة ٣٢٨): "شيخ كان يدور بخراسان ويزعم أنه سمع أنس بن مالك ويروي عنه ويضع عليه وليس حديثه عند أصحاب الحديث وإنما كتب أصحاب الرأي والكرامية عنه ولكني ذكرته لئلا يغتر عوام أصحاب الحديث بشيء من روايته روى عن أنس نسخة موضوعة كتبناها". وقال ابن حجر في (اللسان/ ٢: =

الصفحة 576