كتاب زهر الفردوس = الغرائب الملتقطة من مسند الفردوس (اسم الجزء: 7)

حدثنا أبو أسامة محمد بن أحمد المقرئ بالري أخبرنا محمد بن علي بن سلامة الرملي الخياط حدثنا محمد بن الحسين الأرسوفي يعرف بحمدان (¬١) حدثنا إسماعيل بن عباد الأرسوفي (¬٢) حدثنا أبو نعيم الفضل (¬٣) عن شريك بن عبد الله (¬٤) عن سعد الخفاف (¬٥) عن الأصبغ بن نُباتة قال: مر علي بن أبي طالب على خياط فوقف عليه فقال: "يا خياط ثكلتك الثواكل صَلِّب الخيوط ودقق الدروز وقارن الغُرَز فإني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول:
---------------
(¬١) لم أجد لهم ترجمة.
(¬٢) قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في (اللسان/ ١: ٤١٢ ترجمة ١٢٩٣): "روى عن زكريا بن نافع الأرسوفي عن مالك عن نافع عن ابن عمر يتلونه حق تلاوته قال يتبعونه حق اتباعه رواه عنه أبو المؤمل العباس بن الفضل الكتاني قال الدارقطني في الغرائب باطل وإسماعيل ضعيف وأخرج له من هذا الوجه حديثا آخر من مالك بغير واسطة قال حديث منكر".
(¬٣) ابن دُكَين، تقدم.
(¬٤) القاضي، تقدم.
(¬٥) هكذا في النسختين، وهو خطأ. والصواب ما جاء في (تنزيه الشريعة/ ٢: ٣٨٨): "سعد بن طريف". فقد ذكر الحافظ المزي في (تهذيب الكمال/ ١٠: ٢٧٢ ترجمة ٢٢١٢) أنه يروي عن الأصبغ بن نباتة المذكور بعده. وهو الإسكاف الحنظلي الكوفي. فيكون على هذا، الخفاف تصحفت من الإسكاف، والله أعلم.

الصفحة 595