كتاب زهر الفردوس = الغرائب الملتقطة من مسند الفردوس (اسم الجزء: 8)

حدثنا أبو سليمان الجوزجاني (¬١) حدثنا محمد بن الحسن (¬٢) حدثنا أبو حنيفة (¬٣) عن ناصح (¬٤) عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة رفعه "اليمين الغموس تذهب بالمال، وتدع الديار بَلاقِع (¬٥) " (¬٦).
---------------
= الأزهر أبو العباس البرتي القاضي لأنه يروي عن أبي سليمان الجوزجاني قال الخطيب: كان ثقةً ثبتًا حجة، يذكر بالصلاح والعبادة. مات سنة (٢٨٠ هـ) تاريخ بغداد (٥/ ٦١).
(¬١) موسى بن سليمان الجوزجاني أبو سليمان قال أبو حاتم: كان صاحب رأي وكان صدوقًا. الجرح والتعديل (٨/ ١٤٥) وقال الخطيب: كان فقيهًا بصيرًا بالرأي، يذهب مذهب أهل السنة في القرآن. تاريخ بغداد (١٣/ ٣٦).
(¬٢) محمد بن الحسن الشيباني أبو عبد اللَّه أحد الفقهاء ليّنه النسائي وغيره من قبل حفظه وكان من بحور العلم والفقه. ميزان الاعتدال (٣/ ٥١٣).
(¬٣) النعمان بن ثابت الكوفي الإِمام المشهور.
(¬٤) ناصح بن عبد اللَّه التميمي المُحلّمي -بالمهملة وتشديد اللام- أبو عبد اللَّه الحائك من السابعة. ضعيف. التقريب (٧٠٦٧)
(¬٥) البلاقع: جمع بلقعة، وهي الأرض القفر التي لا شيء بها. النهاية في غريب الحديث (١/ ٤٠٥).
(¬٦) ضعيف: أخرجه البيهقي في الشعب (١٠/ ٣٣٥) والشهاب في مسنده (١/ ١٧٦) كلاهما من طريق علي بن ظبيان عن أبي حنيفة به. وأخرجه البيهقي أيضًا في السنن الكبرى (١٠/ ٣٥٤) من طريق عبد اللَّه بن يزيد المقرئ عن أبي حنيفة عن يحيى بن أبي كثير عن مجاهد وعكرمة عن أبي =

الصفحة 463