كتاب الجامع في أحكام صفة الصلاة - الدبيان (اسم الجزء: 2)

قال أحمد في رواية الميموني: ما أحسن حديث أبي هريرة في الاستفتاح، فقيل له: فإن بعض الناس يقول: هذا كلام، فقال متعجبًا: وهل الدعاء إلا كلام في الصلاة؟ (¬١).
وقيل: الأفضل أن يأتي بهذا تارة وبهذا تارة، وهو رواية عن ابن تيمية، وصوبه في الإنصاف (¬٢).
وقيل: المختار أن يجمع بين قوله: سبحانك الله وبحمدك وبين قوله: (وجهت وجهي)، وهو قول أبي يوسف، ورواية ثالثة عن إسحاق، ونقل الساجي عن الشافعي استحباب الجمع بين التوجيه والتسبيح، وهو اختيار ابن خزيمة، وطائفة من الشافعية، منهم أبو إسحاق المروزي، واختاره ابن تيمية من الحنابلة (¬٣).
* وجه تفضيل الافتتاح بسبحانك اللهم وبحمدك:
الوجه الأول:
أن الاستفتاح بـ (سبحانك اللهم وبحمدك) يشتمل على أفضل الكلام، فإنه إذا جمع مع التكبير صار متضمنًا لقول: (سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر)، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم فيهن: إنهن أفضل الكلام بعد القرآن.
الوجه الثاني:
أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه، وابن مسعود كانا يستفتحان بذلك، وصح
---------------
(¬١). انظر فتح الباري لابن رجب (٦/ ٣٨٦).
(¬٢). الإنصاف (٢/ ٤٧).
(¬٣). فتح القدير لابن الهمام (١/ ٢٨٨)، بحر المذهب للروياني (٢/ ٢١)، فتح الباري لابن رجب (٦/ ٣٨٦)، مسائل حرب الكرماني، من أول كتاب الصلاة ت الغامدي (ص: ٥٠)، المبدع (١/ ٣٨٢)، الإنصاف (٢/ ٤٧).

قال النووي في الروضة (١/ ٢٤٠): «قال جماعة من أصحابنا: منهم أبو إسحاق المروزي والقاضي أبو حامد: السنة أن يقول سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك، ثم يقول: ... وجهت وجهي». وانظر: المجموع (٣/ ٣٢١).
ونقل ابن رجب عن الإمام إسحاق ثلاث روايات:
إحداها: الاستفتاح بحديث: (سبحانك اللهم ... ).
والثانية: الاستفتاح بحديث علي رضي الله عنه: (وجهت وجهي ... ).
والثالثة: ذهب إلى الجمع بين حديث عليٍّ رضي الله عنه، وحديث: (سبحانك اللهم وبحمدك). انظر فتح الباري لابن رجب (٦/ ٣٧٧، ٣٨٦).

الصفحة 68