كتاب الجامع في أحكام صفة الصلاة - الدبيان (اسم الجزء: 2)

الصلاة قال: سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك، وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفًا، وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي، ومحياي، ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له (¬١).
[هذا اللفظ معلول سندًا ومتنًا] (¬٢).
الدليل الثاني:
(ح-١٣٠٥) ما رواه الطبراني في الكبير من طريق عبد الله بن عامر الأسلمي، عن محمد بن المنكدر،
عن عبد الله بن عمر، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا استفتح الصلاة قال: وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفًا مسلمًا، وما أنا من المشركين، سبحانك اللهم بحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك، إن صلاتي ونسكي، ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له، وبذلك أمرت، وأنا من المسلمين (¬٣).
[ضعيف] (¬٤).
---------------
(¬١). سنن البيهقي (٢/ ٥٢).
(¬٢). سبق تخريجه، ولله الحمد، انظر (ص: ٢٧).
(¬٣). المعجم الكبير (١٢/ ٣٥٣) ح ١٣٣٢٤.
(¬٤). ورواه الطبراني في الدعاء (٥٠٠) بالإسناد نفسه.
ورواه أبو علي الرَّفَّاء: حامد بن محمد بن عبد الله الهروي في فوائده بانتخاب الدارقطني (٣٧) من مجموع فيه ثلاثة أجزاء، والجوهري في أماليه (ص: ١٧) من طريق عبد الله بن عامر الأسلمي به.
وهذا الحديث قد ضعفه البيهقي في السنن (٢/ ٥٢) بعبد الله بن عامر، وقال ابن حبان في المجروحين (٢/ ٦): «كان ممن يقلب الأسانيد والمتون، ويرفع المراسيل والموقوف، روى عن ابن المنكدر، عن ابن عمر، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا استفتح الصلاة، قال: ... وذكر الحديث، ثم ساق بإسناده إلى يحيى بن معين أنه قال: عبد الله بن عامر الأسلمي ليس بشيء».
وترجم له الذهبي في ميزان الاعتدال (٢/ ٤٤٩)، ونقل عن جمع من الأئمة تضعيفه.
وضعفه ابن حجر في التلخيص (١/ ٥٦٣)، وابن عبد الهادي في التنقيح (٢/ ١٥٧).
وضعفه الهيثمي في مجمع الزوائد (٢/ ١٠٧).

الصفحة 72