كتاب الجامع في أحكام صفة الصلاة - الدبيان (اسم الجزء: 3)

إلا من وراء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يصلي بها في الصبح (¬١).
[المحفوظ أنها أخذتها من قراءة الرسول - صلى الله عليه وسلم - لها على المنبر يوم الجمعة] (¬٢).
---------------
(¬١). المسند (٦/ ٤٦٣).
(¬٢). اختلف فيه على يحيى بن سعيد، عن عمرة، عن أختها:
فرواه أحمد (٦/ ٤٦٣)، وعبد الله بن أحمد في زوائده على المسند (٦/ ٤٦٣)، وأبو نعيم في معرفة الصحابة (٨٠٦٦)، من طريق الحكم بن موسى.
ورواه النسائي في المجتبى (٩٤٩) وفي الكبرى (١٠٢٣، ١١٤٥٦) من طريق عمران بن يزيد،
وابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني (٣٣٦٣) من طريق إبراهيم بن محمد،
والمحاملي في أماليه (١٠٩) من طريق أبي المجاهر، كلهم رووه عن عبد الرحمن بن أبي الرجال، عن يحيى بن سعيد، عن عمرة، عن أم هشام بنت حارثة بن النعمان به، بلفظ: ما أخذت {ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ} إلا من النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يصلي بها في الصبح.
وقد خالف ابن أبي الرجال من هو أوثق منه:

فرواه سليمان بن بلال كما في صحيح مسلم (٥٠ - ٨٧٢)، وسنن أبي داود (١١٠٢)، ومستخرج أبي نعيم (١٩٥٨)، والبيهقي في السنن الكبرى (٣/ ٢٩٨).
ويحيى بن أيوب الغافقي كما في صحيح مسلم (٥٠ - ٨٧٢)، وسنن أبي داود (١١٠٣)، كلاهما روياه عن يحيى بن سعيد، عن عمرة، عن أخت لعمرة بنت عبد الرحمن به.
ولفظ سليمان بن بلال في مسلم: (أخذت ق والقرآن المجيد) مِنْ فِي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم الجمعة، وهو يقرأ بها على المنبر في كل جمعة.
وأخت عمرة من أمها: هي أم هشام بنت حارثة بن النعمان.
وقد رواه غير عمرة عن أم هشام بذكر قراءتها على المنبر يوم الجمعة مما يؤكد خطأ عبد الرحمن بن أبي الرجال.
فرواه مسلم (٥١ - ٨٧٣) من طريق محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن خبيب، عن عبد الله ابن محمد بن معن، عن بنت لحارثة بن النعمان، قالت: ما حفظت ق، إلا من في رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، يخطب بها كل جمعة»، قالت: وكان تنورنا وتنور رسول الله - صلى الله عليه وسلم - واحدًا.
وأكتفي بصحيح مسلم عن غيره اختصارًا.
كما رواه يحيى بن عبد الله بن عبد الرحمن بن سعد بن زرارة، عن أم هشام بنت حارثة ابن النعمان، بلفظ: لقد كان تنورنا وتنور رسول الله - صلى الله عليه وسلم - واحدًا، سنتين أو سنة وبعض سنة، وما أخذت ق والقرآن المجيد إلا عن لسان رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، يقرؤها كل يوم جمعة على المنبر، إذا خطب الناس.
أخرجه مسلم (٥٢ - ٨٧٣) من طريق إبراهيم بن سعد، عن محمد بن إسحاق، قال: حدثني عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم الأنصاري، عن يحيى بن عبد الله بن عبد الرحمن بن سعد بن زرارة به.
فتبين بهذا شذوذ رواية عبد الرحمن بن أبي الرجال، والله أعلم.

الصفحة 135