كتاب حاشيتان لابن هشام على ألفية ابن مالك (اسم الجزء: 1)

ممدودًا مُلحَقًا كافَ الخطاب لا يلحقها "ها" من أوَّله فيما أحفظُ» (¬١)، وقوله: «أجاز الزمخشريُّ والزجَّاجُ في: {الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَنْ يَقُولُوا} أن يكون "أَنْ يقولوا" بدلًا، قال الزمخشريُّ: من "حَقٍّ"، وقال الزَّجَّاجُ: من "بغير حَقٍّ". ع: فيما أظنُّ. انتهى» (¬٢)، وقوله: «في ذهني أن منهم مَنْ عدَّ من ذلك: خثر اللبن فهو خاثر ... » (¬٣).
ومنه: أن لا يسعفه الوقت لتقصي الأقوال، فينبه على ذلك، كقوله: «كذا رأيت عن المصنف، فلْيُنْظَرْ في أيِّ كتابٍ قاله» (¬٤)، وقوله: «وروى س أن بعض العرب يروي هذا البيت: سُدتُّ، لِيُنْظَرْ من شرح الأبيات» (¬٥).
وربما لم يظهر له في المسألة شيء، فيتوقف، مثل قوله: «فليُنظر في هذا الرابطُ» (¬٦)، وقوله: «لِيُنْظَرْ في: نَشَزت المرأةُ نُشُوزًا» (¬٧)، وقوله: «والذي في عبارة أبيه في "شرح الكافِية" أنها لتبيين، ولم يَذكُر الجنسَ كما ذكر ابنُه، فليُنظر» (¬٨)، وقوله: «ليُنظر في: حِرٍ» (¬٩)، وقوله: «وليُنظر في: {وَمَنْ تَقِ السَّيِّئَاتِ}؛ كيف يوقَف على: "تَقِ"؟» (¬١٠)، وقوله: «وَرَل؛ ليُنظر فيه» (¬١١)، وقوله: «وليُنظر في: عَيِيَ؛ ما لامُه وعينُه؟» (¬١٢)، وقوله: «ليُنظر في علَّة تصحيح: هَوِيَ، وغَوِيَ، وحَيِيَ» (¬١٣).
_________
(¬١) المخطوطة الثانية ٨٧.
(¬٢) المخطوطة الأولى ١٤/ب.
(¬٣) المخطوطة الثانية ٨٢، وينظر: ٢١٩، والمخطوطة الأولى ٢٣/أ.
(¬٤) المخطوطة الأولى، الثالثة الملحقة بين ٢٢/ب و ٢٣/أ.
(¬٥) المخطوطة الثانية ٢١٤.
(¬٦) المخطوطة الثانية ٢١.
(¬٧) المخطوطة الثانية ٧٧.
(¬٨) المخطوطة الثانية، الملحقة بين ٩٦ و ٩٧.
(¬٩) المخطوطة الأولى ٢٦/ب.
(¬١٠) المخطوطة الثانية ١٨٩.
(¬١١) المخطوطة الأولى ٤٤/ب.
(¬١٢) المخطوطة الأولى، الثانية الملحقة بين ٤١/ب و ٤٢/أ.
(¬١٣) المخطوطة الثانية ٢١٤.

الصفحة 51