كتاب هداية الحيارى في أجوبة اليهود والنصارى - ط عطاءات العلم (اسم الجزء: المقدمة)

هارون في "رسائل الجاحظ" سنة ١٩٧٩ م وحققها الدكتور محمد عبد الله الشرقاوي مع دراسة تحليلية، القاهرة، ١٤٠٥ هـ. وقدم الأستاذ الدكتور إبراهيم عوض دراسة حول الرسالة بعنوان "مع الجاحظ في رسالة الرد على النصارى" ونشرها في القاهرة بمكتبة زهراء الشرق، ١٤١٩ هـ.
٦ - "الكتاب الأوسط في المقالات" لأبي العباس عبد الله بن محمد الأنباري الناشئ الأكبر، ويعرف كذلك بابن شرشير (توفي ٢٩٣ هـ) وقد وجدت مقتطفات من هذا الكتاب عند ابن العسال النصراني نشرها المستشرق يوسف فان غس في بيروت، ١٩٧١ م مع كتابه "مسائل الإمامة".
٧ - "الرد على النصارى" لأبي عيسى محمد بن هارون الورَّاق (توفي ٢٩٧ هـ) ذكره ابن النديم في "الفهرست"، وله نسخ مخطوطة في مكتبات باريس والفاتيكان والقاهرة.
٨ - "أوائل الأدلة" لأبي القاسم البلخي الكعبي (توفي ٣١٩ هـ) ومنه مقتطفات ضمن كتاب الفيلسوف اليعقوبي في رده عليها. ونشرها بولس سباط في القاهرة، ١٩٢٩ م.
٩ - "كتاب التوحيد" لأبي منصور الماتريدي (توفي ٣٣٣ هـ) وفيه عرض لآراء النصارى والرد عليها، وبذل قصارى جهده في بيان فساد العقيدة النصرانية التي تجعل المسيح إلهًا.
١٠ - "جواب على رسالة راهب فرنسا إلى المقتدر بالله حاكم سرقسطة" تأليف أبي الوليد الباجي (توفي ٣٧٣ هـ). تحقيق د. محمد عبد الله الشرقاوي، طبع الرئاسة العامة لإدارات البحوث والإفتاء والدعوة والإرشاد بالرياض.

الصفحة 17