كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 3)

مبتدأ، {وَلَّاهُمْ}: فعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على {مَاَ}، {عَنْ قِبْلَتِهِمُ} جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بولّى، والجملة الفعلية في محل الرفع خبر المبتدأ، والجملة الإسمية في محل النصب مقول لـ {سَيَقُولُ}، {الَّتِي}: اسم موصول في محل الجر، صفة للقبلة. {كَانُوا}: فعل ناقص واسمه. {عَلَيْهَا} جار ومجرور، خبر (كان)، وجملة (كان) صلة الموصول، والعائد ضمير {عَلَيْهَا}.
{قُلْ لِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ}.
{قُلْ}: فعل أمر، وفاعله ضمير يعود على محمد - صلى الله عليه وسلم -، والجملة مستأنفة. {لِلَّهِ الْمَشْرِقُ} إلى آخر الآية مقول محكي، وإن شئت قلت: {لِلَّهِ}: جار ومجرور خبر مقدم. {الْمَشْرِقُ}: مبتدأ مؤخر، {وَالْمَغْرِبُ}: معطوف عليه، والجملة الإسمية في محل النصب مقول لـ {قُلْ}. {يَهْدِي}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة في محل النصب حال من لفظ الجلالة. (مَن: اسم موصول في محل النصب مفعول {يَهْدِي}، {يَشَاءُ}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة صلة {مَن} الموصولة، والعائد محذوف، تقديره: يشاء هدايته. {إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ}: جار ومجرور، صفة متعلق بـ {يَهْدِي}.
{وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا}.
{وَكَذَلِكَ} {الواو} استئنافية. {كذلك}: جار ومجرور، صفة لمصدر محذوف. {جَعَلْنَاكُمْ}: فعل وفاعل ومفعول أول. {أُمَّةً}. مفعول ثان. {وَسَطًا}: صفة لـ {أُمَّةً}، والتقدير: وجعلناكم أمة وسطًا جعلًا كائنًا كجَعْلِنا إياكم على صراط مستقيم؛ لأن معنى {يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ} يجعل من يشاء على صراط مستقيم.
{لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ}.
{لِتَكُونُوا}: (اللام): لام كي. {تكونوا}: فعل ناقص، واسمه منصوب بأن مضمرة بعد لام كي. {شُهَدَاءَ}: خبر {تكونوا}. {عَلَى النَّاسِ}: جار ومجرور متعلق بـ {شُهَدَاءَ}، وجملة (تكونوا): صلة {أن} المضمرة، {أن} مع صلتها في

الصفحة 17