كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 3)

{رَحِيمٌ} خبر ثان لها، والجملة مستأنفة بمنزلة التعليل لما قبلها.
{قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ}.
{قَدْ}: حرف تحقيق أو تكثير. {نَرَى}: فعل مضارع، وهي بصرية، وفاعله ضمير يعود على الله. {تَقَلُّبَ}: مفعول به، وهو مضاف {وَجْهِكَ}: (وجه): مضاف إليه وهو مضاف، و {الكاف} مضاف إليه، والجملة مستأنفة وهي في المعنى علة ثانية لقوله: {وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ} إلخ؛ أي: إنما حولنا القبلة؛ لنعلم ... الخ، ولأنا نرى ... الخ. {فِي السَّمَاءِ}: جار ومجرور متعلق بـ {تَقَلُّبَ}، وقال أبو البقاء: ولو جعل حالًا من الوجه لجاز {فَلَنُوَلِّيَنَّكَ}: {الفاء}: عاطفة سببية (اللام): موطئة لقسم محذوف جوازًا؛ تقديره: وعزتي وجلالي لنولينك. (نولين): فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة الفعلية جواب القسم لا محل لها من الإعراب، وجملة القسم معطوفة على جملة قوله {قَدْ نَرَى} و (الكاف): مفعول أول لـ (نولي) {قِبْلَةً}: مفعول ثان. {تَرْضَاهَا}: فعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على محمد، والجملة الفعلية في محل النصب صفة لـ {قِبْلَةً}. {فَوَلِّ وَجْهَكَ}: (الفاء): عاطفة تفريعية. (ولّ): فعل أمر، وفاعله ضمير يعود على محمد، والجملة معطوفة على جملة القسم. {وَجْهَكَ}: مفعول أول ومضاف إليه. {شَطْرَ}: مفعول ثان وهو مضاف. {الْمَسْجِدِ}: مضاف إليه. {الْحَرَامِ}: صفة له.
{وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ}.
{وَحَيْثُ}: {الواو} استئنافية. {حيث} اسم شرط جازم في محل النصب على الظرفية المكانية، والظرف متعلق بـ {كُنْتُمْ}. {كُنْتُمْ}: فعل وفاعل في محل الجزم بـ {حيثما} على كونه فعل شرط لها. {فَوَلُّوا} {الفاء} رابطة لجواب حيثما وجوبًا؛ لكون الجواب جملة طلبية {ولوا} فعل أمر وفاعل مبني على حذف النون، والجملة الفعلية في محل الجزم بـ {حيثما} على كونها جواب شرط

الصفحة 20