كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 3)

{مَتَاعًا}: منصوب إما على إضمار فعل من لفظه؛ أي: متعوهن متاعًا، أو من غير لفظه؛ أي: جعل الله لهن متاعًا، وجوزوا أن يكون {مَتَاعًا} صفة لـ {وصية}، أو بدلًا منها، أو حالًا من الموصين؛ أي: ممتعين أو ذوي متاع. {إِلَى الْحَوْلِ}: جار ومجرور صفة لـ {متاعا}. {غَيْرَ إِخْرَاجٍ}: حال من الأزواج ومضاف إليه؛ أي: غير مخرجات، أو حال من الموصين؛ أي: غير مخرجين، وجوزوا أن يكون صفة لـ {متاعًا} أو بدلًا منه.
{فَإِنْ خَرَجْنَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ مِنْ مَعْرُوفٍ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}.
{فَإِنْ} الفاء: فاء الفصيحة؛ لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدر تقديره: إذا عرفتم أنها غير مخرجات، وأردتم حكم ما إذا خرجن بأنفسهن .. فأقول لكم: {إن}: حرف شرط جازم. {خَرَجْنَ}: فعل وفاعل في محل الجزم بـ {إن} الشرطية. {فَلَا} {الفاء}: رابطة لجواب إن الشرطية وجوبًا، {لا}: نافية تعمل عمل إن، {جُنَاحَ}: في محل النصب اسمها. {عَلَيْكُمْ}: جار ومجرور خبرها، وجملة {لا} في محل الجزم بـ {إن} على كونها جوابًا لها، وجملة {إن} الشرطية في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة، وجملة إذا المقدرة مستأنفة. {فيما}: جار ومجرور متعلق بالاستقرار الذي تعلق به خبر {لا}. {فَعَلْنَ}: فعل وفاعل، والجملة صلة لـ {ما} أو صفة لها، والعائد أو الرابط محذوف تقديره: فيما فعلنه. {فِي أَنْفُسِهِنَّ}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بـ {فعلن}، {مِنْ مَعْرُوفٍ}: جار ومجرور حال من الضمير المحذوف من {فعلن} أو من {ما} الموصولة. {وَاللَّهُ}: الواو: استئنافية. {الله}: مبتدأ. {عَزِيزٌ}: خبر أول. {حَكِيمٌ}: خبر ثان، والجملة مستأنفة.
{وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ (241)}.
{وَلِلْمُطَلَّقَاتِ} الواو: استئنافية. {للمطلقات}: جار ومجرور خبر مقدم، {مَتَاعٌ} مبتدأ مؤخر، والجملة مستأنفة، {بِالْمَعْرُوفِ}: جار ومجرور صفة لـ {مَتَاعٌ}. {حَقًّا}: مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره: حق ذلك حقًّا. {عَلَى

الصفحة 381