كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 3)

{قد}: حرف تحقيق. {أُخْرِجْنَا}: فعل ونائب فاعل. {مِنْ دِيَارِنَا}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بـ {أخرجنا}، {وَأَبْنَائِنَا}: معطوف على {دِيَارِنَا}، وجملة {أُخْرِجْنَا} في محل النصب حال من الضمير المستتر في {نُقَاتِلَ} تقديره: حالة كوننا مخرجين من ديارنا وأبنائنا.
{فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْا إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ}.
{فَلَمَّا} {الفاء}: فاء الفصيحة؛ لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدر تقديره: إذا عرفت ما قالوا لنبيهم، وما قال النبي لهم، وأردت بيان حالهم بعد ما كتب كليهم القتال .. فأقول لك {لما}: حرف شرط غير جازم، {كُتِبَ}: فعل ماضٍ مغيَّر الصيغة. {عَلَيْهِمُ}: متعلق به. {الْقِتَالُ}: نائب فاعل، والجملة من الفعل الصغير ونائبه فعل شرط لـ {ما} لا محل لها من الإعراب، {تَوَلَّوْا}: فعل وفاعل والجملة جواب لـ {لما} لا محل لها من الإعراب، وجملة {لما} من فعل شرطها وجوابها في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة. {إِلَّا}: أداة استثناء. {قَلِيلًا}: منصوب على الاستثناء. {وَاللَّهُ}: الواو: استئنافية. {الله}: مبتدأ {عَلِيمٌ} خبر {بِالظَّالِمِينَ}: متعلق بـ {عليم}، والجملة مستأنفة.
{وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكًا}.
{وَقَالَ} الواو: عاطفة. {قال}: فعل ماض، {لَهُمْ}: متعلق به. {نَبِيُّهُمْ}: فاعل ومضاف إليه، والجملة معطوفة على جملة قوله: {قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ}. {إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ} إلى قوله: {قَالُوا} مقول محكي، وإن شئت قلت: {إِنَّ}: حرف نصب وتوكيد. {اللَّهَ}: اسمها، {قَدْ}: حرف تحقيق. {بَعَثَ}: فعل ماض، وفاعله ضمير يعود على {اللَّهَ}. {لَكُمْ}: متعلق به، {طَالُوتَ}: مفعول به. {مَلِكًا}: حال من {طَالُوتَ}، والجملة الفعلية في محل الرفع خبر {إِنَّ}، وجملة {إنَّ} من اسمها وخبرها في محل النصب مقول {قال}.
{قَالُوا أَنَّى يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِنَ الْمَالِ}.

الصفحة 400