كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 4)

اخْتَلَفُوا}: {وَلَكِنِ}: {الواو}: عاطفة، {لكن}: حرف استدراك. {اخْتَلَفُوا}: فعل وفاعل، والجملة معطوفة على جملة {لو}.
{فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ وَمِنْهُمْ مَنْ كَفَرَ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلُوا وَلَكِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ}.
{فَمِنْهُمْ}: الفاء: عاطفةٌ تفصيليّة {منهم}: جار ومجرور خبرٌ مقدَّمٌ. {مَنْ}: اسم موصول في محل الرفع مبتدأ مؤخر، والجملة معطوفة على جملة الاستدراك. {آمَنَ}: فعل ماضٍ، وفاعله ضمير يعود على {مَنْ}، والجملة صلة الموصول. {وَمِنْهُمْ} الواو: عاطفة، {منهم}: خبر مقدم. {مَنْ}: اسم موصول في محل الرفع مبتدأ مؤخَّر، والجملة معطوفة على جملة قوله {فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ}، {كَفَر} فعل ماضٍ، وفاعله ضمير يعود على {مَن}، والجملة صلة الموصول. {وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلُوا} {الواو}: عاطفة {لو} حرف شرط. {شَاءَ اللَّهُ} فعل شرطها. {مَا اقْتَتَلُوا} جوابها، وجملة {لو} معطوفة على جملة {لو} الأولى مؤكِّدةٌ لها. {وَلَكِنَّ اللَّهَ} {الواو}: عاطفة. {لكنَّ}: حرف نصب واستدراك. {اللَّهَ}: اسمها. {يَفْعَلُ}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة خبر {لكن} وجملة {لكن} معطوفةٌ على جملة {لو} الثانية. {مَا}: موصولة، أو موصوفة في محل النصب مفعول به. {يُرِيدُ}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة صلة لـ {ما}، أو صفةٌ لها، والعائد أو الرابط محذوفٌ؛ تقديره: ما يريده.
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خُلَّةٌ وَلَا شَفَاعَةٌ وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ (254)}.
{يَا أَيُّهَا}: يا: حرف نداء {أيُّ}: منادى نكرةٌ مَقْصُودَةٌ {ها}: حرف تنبيه زائد تعويضًا عما فات أيُّ: من الإضافة {الَّذِينَ}: اسم موصول في محل الرفع، أو في محل النصب صفة لأي. {آمَنُوا} فعل وفاعل، والجملة صلة الموصول، والعائد ضمير الفاعل، وجملة النداء مستأنفةٌ. {أَنْفِقُوا}: فعل وفاعل، والجملة جواب النداء لا محل لها من الإعراب. {مِمَّا}: جار ومجرور

الصفحة 13