كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 4)

مجزوم بها، وفاعله ضمير يعود على {كَاتِبٌ}، والجملة معطوفة على جملة قوله: {وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ} مؤكِّدة لها، أو معطوفة على جملة قوله؛ {وَلَا يَأْبَ كَاتِبٌ} مؤكِّدة للأمر اللازم للنهي. {وَلْيُمْلِلِ}: {الواو}: عاطفة، اللام: لام الأمر. {يملل}: مجزوم بها. {الَّذِي}: فاعل، والجملة معطوفة على جملة قوله: {فَلْيَكْتُبْ}. {عَلَيْهِ الْحَقُّ}: مبتدأ وخبر، والجملة صلة الموصول، والعائد الضمير المجرور. {وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ}: {الواو}: عاطفة، اللام: لام الأمر {يتقِ الله}: فعل ومفعول مجزوم بلام الأمر، وفاعله ضمير يعود على {الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ}، والجملة معطوفة على جملة قوله: {وَلْيُمْلِلِ}. {رَبَّهُ}: بدل من لفظ الجلالة ومضاف إليه. {وَلَا يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا}: {الواو}: عاطفة {لا}: نافية جازمة. {يَبْخَسْ}: مجزوم بـ {لا} الناهية، وفاعله ضمير يعود على: {الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ}، والجملة معطوفة على جملة قوله: {وَلْيُمْلِلِ}. {مِنْهُ}: جار ومجرور. إما متعلق بـ {يَبْخَسْ}، و {مِنْ} لابتداء الغاية، والضمير للحق، ويجوز أن يكون الجار والمجرور متعلقًا بمحذوف حال من شيئًا؛ لأنه في الأصل صفة للنكرة، فلما قدم عليها .. نصب حالًا {شَيْئًا}: مفعول به لـ {يَبْخَسْ}، أو منصوب على المفعولية المطلقة لـ {يَبْخَسْ}؛ أي: ولا يبخس منه بخسًا شيئًا.
{فَإِنْ كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ}.
{فَإِنْ} {الفاء}: فاء الفصيحة؛ لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدَّر تقديره إذا عرفت حكم ما إذا كان المدين رشيدًا كاملًا، وأردت بيان حكم ما إذا كان سفيهًا أو ضعيفًا .. فأقول لك {إن كان}: {إن}: حرف شرط جازم {كاَنَ}: فعل ماضٍ ناقص في محل الجزم بـ {إن} على كونه فعل شرط لها. {الَّذِي}: اسم موصول في محل الرفع اسم كان. {عَلَيْهِ الْحَقُّ} مبتدأ وخبر، والجملة صلة الموصول. {سَفِيهًا}: خبر كان {أَوْ ضَعِيفًا}: معطوف على {سَفِيهًا}. {أَوْ لَا يَسْتَطِيعُ}: {أَوْ}: حرف عطف وتنويع. {لَا}: نافية

الصفحة 133