كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 4)

{فَإِنْ} الفاء: فاء الفصيحة؛ لأنها أفصحت عن شرط مقدر تقديره: إذا عرفتم حكم ما إذا كنتم على سفر، ولم تجدوا كاتبًا، ولم يأمن بعضكم بعضًا، وأردتم بيان حكم ما إذا أمن بعضكم بعضًا .. فأقول لكم: {إن أمن بعضكم}: إن: حرف شرط {أَمِنَ بَعْضُكُمْ}: فعل وفاعل ومضاف إليه، في محل الجزم بـ {إن} على كونه فعل شرط لها. {بَعْضًا}: مفعول به، {فَلْيُؤَدِّ}: الفاء رابطة لجواب الشرط، اللام: لام أمر وجزم، {يؤدِ الذي}: فعل وفاعل مجزوم بلام الأمر، والجملة في محل الجزم بـ {إن} الشرطية على كونها جوابًا لها، وجملة {إن} الشرطية في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة، وجملة إذا المقدرة مستأنفة. {اؤْتُمِنَ}: فعل ماضٍ مغير الصيغة، ونائب فاعله ضمير يعود على الموصول، والجملة صلة الموصول، والعائد ضمير النائب {أَمَانَتَهُ}: مفعول به، لـ {يؤد}، وهو مضاف، والهاء مضاف إليه.
{وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلَا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ}.
{وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ}: الواو عاطفة، واللام لام الأمر، {يتقِ الله}: فعل ومفعول به، مجزوم بلام الأمر، وفاعله ضمير يعود على {الَّذِي اؤْتُمِنَ}. {رَبَّهُ}: بدل من لفظ الجلالة، ومضاف إليه، والجملة في محل الجزم معطوفة على جملة قوله: {فَلْيُؤَدِّ} على كونها جوابًا لـ {إن} الشرطية. {وَلَا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ}: الواو استئنافية. لا: ناهية {تكتموا الشهادة}: فعل وفاعل ومفعول مجزوم بـ {لا} الناهية، والجملة مستأنفة. {وَمَن}: الواو عاطفة {من}: اسم شرط في محل الرفع مبتدأ، والخبر جملة الشرط، أو الجواب. {يَكْتُمْهَا}: فعل ومفعول به مجزوم بـ {من} على كونه فعل الشرط لها، وفاعله ضمير يعود على {من}، {فَإِنَّهُ}: الفاء رابطة لجواب {من} الشرطية، {إنّ} حرف نصب، والهاء اسمها، {آثِمٌ}: خبرها. {قَلْبُهُ}: فاعل {آثِمٌ}، ومضاف إليه، وجملة {إنَّ} في محل الجزم بـ {من} الشرطية على كونها جوابًا لها، وجملة {من} الشرطية معطوفة على جملة قوله: {وَلَا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ}، {وَاللَّهُ}: الواو استئنافية.

الصفحة 139