كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 4)

والجملة المحذوفة في محل النصب مقول {قالوا}. {رَبَّنَا}: منادى مضاف حذف منه حرف النداء، وجملة النداء في محل النصب مقول {قالوا}، {وَإِلَيْكَ}: الواو عاطفة {إليك}: جار ومجرور خبر مقدم {الْمَصِيرُ} مبتدأ مؤخر، والجملة الإسمية في محل النصب معطوفة على جملة {سَمِعْنَا} على كونها مقولًا لـ {قالوا} وفي "الجمل": أنها معطوفة على مقدَّر؛ أي: فمنك مبدأنا، وإليك المصير.
{لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا}.
{لَا}: نافية {يُكَلِّفُ اللَّهُ}: فعل وفاعل، والجملة مستأنفة {نَفْسًا}: مفعول أول {إِلَّا}: أداة استثناء مفرغ {وُسْعَهَا}: مفعول ثانٍ ومضاف إليه. {لَهَا}: جار ومجرور خبر مقدم {مَا}: موصولة في محل الرفع مبتدأ، والجملة مستأنفة {كَسَبَتْ}: فعل ماضٍ، وفاعله ضمير يعود على {نَفْسًا}، والجملة صلة لـ {مَا} أو صفة لها، والعائد أو الرابط محذوف تقديره: ما كسبته {وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ}: الواو عاطفة {عليها}: جار ومجرور خبر مقدم. {مَا اكْتَسَبَتْ}. {مَا}: موصولة أو موصوفة في محل الرفع مبتدأ مؤخر، والجملة معطوفة على جملة قوله: {لَهَا مَا كَسَبَتْ}. {اكْتَسَبَتْ}: فعل ماضٍ، وفاعله ضمير يعود على {نَفْسًا}، والجملة صلة لـ {مَا} أو صفة لها، والعائد أو الرابط محذوف تقديره: ما اكتسبته. {رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا} إلى آخر السورة: مقول محكي لقول محذوف تقديره: قولوا في دعائكم: ربنا لا تؤاخذنا، وجملة القول المحذوف مستأنفة، وإن شئت قلتَ: {رَبَّنَا}: منادى مضاف حذف منه حرف النداء، وجملة النداء في محل النصب مقول للقول المحذوف. {لَا تُؤَاخِذْنَا}: {لَا}: دعائية جازمة {تُؤَاخِذْنَا}: فعل ومفعول مجزوم بـ {لَا} الدعائية، وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة في محل النصب مقول للقول المحذوف. {إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا} {إن}: حرف شرط {نَسِينَا}: فعل وفاعل في محل الجزم بـ {إن} على كونه فعل شرط لها {أَوْ}: حرف عطف وتفصيل. {أَخْطَأْنَا}: فعل وفاعل في محل

الصفحة 156