كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 4)

الجزم معطوف على {نَسِينَا} وجواب {إن} معلوم مما قبله تقديره: إن نسينا أو أخطأنا لا تؤاخذنا بذلك النسيان أو الخطأ، وجملة {إن} الشرطية في محل النصب مقول للقول المحذوف.
{وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا}.
{وَلَا} {الواو}: عاطفة {لا}: ناهية. {تَحْمِلْ}: مجزوم بـ {لا} الناهية، وفاعله ضمير يعود على {اللَّهُ}، والجملة معطوفة على جملة قوله: لا تؤاخذنا. {عَلَيْنَا}: جار ومجرور متعلق بـ {تَحْمِلْ}. {إِصْرًا}: مفعول به {كَمَا}: الكاف حرف جر {ما}: مصدرية. {حَمَلْتَهُ}: فعل وفاعل ومفعول {الَّذِينَ}: جار ومجرور متعلق بـ {حَمَلْتَهُ}، والجملة الفعلية صلة {ما} المصدرية، {ما} مع صلتها في تأويل مصدر مجرور بالكاف، الجار والمجرور صفة لمصدر محذوف تقديره: ولا تحمل علينا إصرًا حملًا كائنًا كحملك على الذين من قبلنا. {مِنْ قَبْلِنَا}: {مِن}: حرف جر. {قَبْلِنَا}: مجرور ومضاف إليه، الجار والمجرور متعلق بمحذوف صلة الوصول.
{رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ}.
{رَبَّنَا}: منادى مضاف، وجملة النداء في محل النصب مقول القول. {وَلَا تُحَمِّلْنَا}: الواو عاطفة {لا}: دعائية. {تُحَمِّلْنَا}: فعل ومفعول أول مجزوم بـ {لا} الدعائية، وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة معطوفة على جملة قوله: {لَا تُؤَاخِذْنَا}. {مَا لَا طَاقَةَ}؛ {مَا}: موصولة أو موصوفة في محل النصب مفعول ثانٍ {لَا}: نافية تعمل عمل {إن}. {طَاقَةَ}: اسمها {لَنَا}: جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر {لَا} {بِهِ}: جار ومجرور متعلق بـ {طَاقَةَ}؛ لأنه اسم مصدر من: أطاق الرباعي، وجملة {لَا} من اسمها وخبرها صلة لـ {مَا} أو صفة لها، والعائد أو الرابط ضمير {بِه}.
{وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}
{وَاعْفُ} الواو عاطفة، والجمل الثلاث معطوفات على جملة قوله: {لَا

الصفحة 157