كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 4)

عاطفة. {لا}: زائدة، زيدت لتأكيد نفي ما قبلها {نَوْمٌ}: معطوف على {سِنَةٌ}، والجملة الفعلية مستأنفة لا محل لها من الإعراب، ويجوز (¬1) أن تكون خبرًا آخر للفظ الجلالة، أو خبرًا لـ {الْحَيُّ}، ويجوز أن تكون حالًا من الضمير المستتر في القيوم؛ أي: يقوم بأمر الخلق غير غافل.
{لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ}.
{لَهُ}: جار ومجرور خبر مقدم {مَا} موصولة، أو موصوفة في محل الرفع مبتدأ مؤخر، والجملة مستأنفة، أو في محل الرفع خبر بعد خبر للفظ الجلالة. {فِي السَّمَاوَاتِ}: جار ومجرور متعلق بمحذوف صلة لـ {مَا}، أو صفة لها. {وَمَا فِي الْأَرْضِ}: معطوف على {السَّمَاوَاتِ}.
{مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ}.
{مَنْ ذَا}: اسم استفهام مركب في محل الرفع مبتدأ. {الَّذِي}: خبر له، والجملة إنشائية، لا محل لها من الإعراب. {يَشْفَعُ} فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على الموصول، والجملة صلة الموصول. {عِنْدَهُ}: ظرف ومضاف إليه متعلق بـ {يَشْفَعُ}، {إِلَّا}: أداة استثناء مفرغ. {بِإِذْنِهِ}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بـ {يَشْفَعُ}.
{يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ}.
{يَعْلَمُ}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على الله والجملة مستأنفة. {مَا}: موصولة، أو موصوفة في محل النصب مفعول به؛ لأن عَلِم هنا بمعنى عَرَف. {بَيْنَ}: منصوب على الظرفية، والظرف متعلق بمحذوف صلة لـ {مَا}، أو صفة لها، وهو مضاف. {أيدي}: مضاف إليه مجرور بكسرة مقدَّرة، وهو مضاف، والضمير مضاف إليه {وَمَا} {الواو}: عاطفة. {ما}: معطوف على {مَا} الأولى. {خَلْفَهُمْ}: ظرف ومضاف إليه، والظرف متعلق بمحذوف صلة لـ {مَا}، أو صفة لها. {وَلَا يُحِيطُونَ} {الواو}: استئنافية {لا}: نافية
¬__________
(¬1) العكبري.

الصفحة 27