كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 4)

ولحومها، وأن يمسك رؤوسها بيده، ثم أمر بأن يجعل أجزاءها على الجبال على كل جبل ربعًا من كل طائر، ثم يصيح بها: تعالين بإذن الله تعالى، ثم أخذ كل جزء يطير إلى الآخر حتى تكاملت الجثث، ثم أقبلت كل جثة إلى رأسها سعيًا على أرجلها، وانضم كل رأس إلى جثته، وصار الكل أحياء بإذن الله تعالى.
الإعراب
{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ}.
{أَلَمْ}: الهمزة للاستفهام التقريري التعجبي {لم}: حرف نفي وجزم. {تَرَ}: فعل مضارع مجزوم بـ {لم}، وفاعله ضمير يعود على محمَّد، أو على كل من يصلح للخطاب، والجملة مستأنفة {إِلَى الَّذِي}: جار ومجرور متعلق بـ {تر}. {حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ}: فعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على الموصول، والجملة صلة الموصول، والعائد ضمير الفاعل، {فِي رَبِّهِ}: جار ومجرور، ومضاف إليه، متعلق بـ {حَاجَّ}. {أَنْ آتَاهُ}: {أَنْ}: مصدرية. {آتَاهُ اللَّهُ}: فعل ومفعول أول وفاعل. {الْمُلْكَ} مفعول ثانٍ، والجملة صلة {أَنْ} المصدريةُ {أَنْ} مع صلتها في تأويل مصدر مجرور بلام التعليل المقدرة تقديره: لأجل إيتاء الله إياه الملك، والجار والمجرور متعلق بـ {حَاجَّ}.
{إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ}.
{إِذْ}: ظرف لما مضى، متعلق بـ {حَاجَّ}. {قَالَ إِبْرَاهِيمُ}: فعل وفاعل، والجملة في محل جر مضاف إليه {رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ} مقول محكي، وإن شئت قلتَ {رَبِّيَ}: مبتدأ ومضاف إليه {الَّذِي}: خبر، والجملة في محل النصب مقول القول. {يُحْيِي}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على الموصول، والجملة صلة له. {وَيُمِيتُ}: معطوف على {يُحْيِي}.
{قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ}.
{قَالَ}: فعل ماض، وفاعله ضمير يعود على نمروذ اللعين، والجملة

الصفحة 44