كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 4)

{قَالَ}: فعل، وفاعله ضمير يعود على المار، والجملة مستأنفة. {أَنَّى يُحْيِي} إلى قوله: {مَوْتِهَا}: مقول محكي لـ {قَالَ}، وإن شئت قلت: {أَنَّى}: اسم استفهام بمعنى متى في محل النصب على الظرفية الزمانية، أو بمعنى كيف في محل النصب حال من {هَذِهِ}، وعلى كِلا التقديرين، فالعامل فيه {يُحْيِي}. {يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ} فعل ومفعول وفاعل، والجملة في محل النصب مقول القول {بَعْدَ مَوْتِهَا}: ظرف، ومضاف إليه متعلق بـ {يُحْيِي}.
{فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ}.
{فَأَمَاتَهُ}: الفاء: عاطفة تفريعية، {أماته الله}: فعل ومفعول وفاعل، والجملة معطوفة على جملة {قَالَ}. {مِائَةَ}: منصوب على الظرفية الزمانية متعلق بـ {أماته}. {عَامٍ} مضاف إليه. {ثُمَّ بَعَثَهُ}. {ثُمَّ}: حرف عطف وترتيب، {بَعَثَهُ}: فعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة معطوفة على جملة {فَأَمَاتَهُ}.
{قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ}.
{قَالَ}: فعل ماضٍ، وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة مستأنفة. {كَمْ لَبِثْتَ}: مقول محكي، وإن شئت قلت: {كَمْ}: اسم استفهام في محل النصب على الظرفية متعلق بـ {لَبِثْتَ}؛ أي: كم مدة لبثت. {لَبِثْتَ}: فعل وفاعل، والجملة في محل النصب مقول {قَالَ}. {قَالَ}: فعل ماضٍ، وفاعله ضمير يعود على المار، والجملة مستأنفة {لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ}: مقول محكي، وإن شئت قلت: {لَبِثْتُ} فعل وفاعل {يَوْمًا}: ظرف متعلق به، والجملة في محل النصب مقول {قَالَ}. {أَوْ}: حرف عطف بمعنى بل: التي للإضراب {بَعْضَ}: معطوف على {يَوْمًا} وهو مضاف. {يَوْمٍ} مضاف إليه.
{قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانْظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا}.

الصفحة 47