كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 4)

{هُدَاهُمْ}: اسمها مؤخر، ومضاف إليه، والتقدير: ليس هداهم كائنًا عليك، والجملة مستأنفة. {وَلَكِنَّ}: الواو عاطفة {لكن}: حرف نصب واستدراك. {اللَّهَ}: اسمها {يَهْدِي}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة في محل الرفع خبر {لكن}، وجملة {لكن} معطوفة على جملة {لَيْسَ}. {مَنْ يَشَاءُ}: {مَنْ}: اسم موصول في محل النصب مفعول به. {يشاء}: فعل مضارع وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة صلة {مَنْ} الموصولة، والعائد محذوف تقديره: يشاء هدايته. {وَمَا}: الواو استئنافية. {ما}: شرطية في محل النصب مفعول مقدم وجوبًا. {تُنْفِقُوا}: فعل وفاعل مجزوم بـ {ما} على كونه فعل الشرط. {مِنْ خَيْرٍ}: جار ومجرور متعلق بمحذوف حال من {ما}. {فَلِأَنْفُسِكُمْ} الفاء رابطة. {لأنفسكم}: جار ومجرور ومضاف إليه، متعلق بمحذوف خبر لمبتدأ محذوف؛ تقديره: فهو كائن لكم، والجملة الإسمية في محل الجزم جواب {ما} الشرطية، وجملة {ما} الشرطية مستأنفة.
{وَمَا تُنْفِقُونَ إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ}.
{وَمَا تُنْفِقُونَ} الواو استئنافية {ما}: نافية {تُنْفِقُونَ}: فعل وفاعل {إِلَّا ابْتِغَاءَ} إلا أداة استثناء مفرغ {ابْتِغَاءَ}: مفعول لأجله، وهو مضاف. {وَجْهِ}: مضاف إليه، وجه مضاف، ولفظ الجلالة {الله} مضاف إليه والجملة الفعلية مستأنفة، أو معطوفة على الجملة التي قبلها، وهي خبرية اللفظ إنشائية المعنى قصد بها النهي، والمعنى: لا تنفقوا لغرض من الأغراض إلا لغرض ابتغاء وجه الله تعالى.
{وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ}.
{وَمَا} الواو عاطفة. {ما}: اسم شرط في محل النصب مفعول مقدم {تُنْفِقُوا}: فعل وفاعل مجزوم بـ {ما}. {مِنْ خَيْرٍ}: حال من {ما} {يُوَفَّ}: فعل مضارع مغير الصيغة مجزوم بـ {ما}، ونائب فاعله ضمير يعود على {ما}، وجملة {ما} الشرطية معطوفة على جملة قوله: {وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَلِأَنْفُسِكُمْ}، وأتت الواو حالية، أو استئنافية. {أنتم}: مبتدأ، وجملة {لَا تُظْلَمُونَ} خبره،

الصفحة 95