كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 8)

به. {ثَمَنًا}: مفعول به، والجملة الفعلية جواب {يقسمان} لا محل لها من الإعراب؛ لأنه يقوم مقام اليمين كما مر آنفًا. {وَلَوْ}: الواو: اعتراضية. {لَوْ} حرف شرط. {كَانَ}: فعل ماض ناقص، واسمها ضمير يعود على المشهود له. {ذَا قُرْبَى}: خبر {كَانَ}، ومضاف إليه منصوب بالألف، وجواب {لَوْ} محذوف؛ لدلالة ما قبلها عليه تقديره: ولو كان المشهود له ذا قربى .. لا نشتري به ثمنًا، وجملة {لَوْ} الشرطية جملة معترضة لا محل لها من الإعراب؛ لاعتراضها بين المعطوف عليه؛ وهو قوله: {لَا نَشْتَرِي بِهِ ثَمَنًا}، وبين المعطوف، وهو قوله: {وَلَا نَكْتُمُ شَهَادَةَ اللَّهِ}: الواو: عاطفة. {لا}: نافية. {نَكْتُمُ}. فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على {آخَرَانِ}. {شَهَادَةَ اللَّهِ}: مفعول به ومضاف إليه، والجملة الفعلية معطوفة على جملة قوله: {لَا نَشْتَرِي} على كونها جواب القسم لا محل لها من الإعراب. {إِنَّا}: {إن}: حرف نصب وتوكيد، {نا}: ضمير المتكلمين في محل النصب اسمها. {إِذًا}: حرف جواب زائد لتأكيد معنى الكلام لا عمل لها؛ لعدم دخولها على الفعل. {لَمِنَ الْآثِمِينَ} اللام: حرف ابتداء. {مِنَ الآثمين}: جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر {إن} تقديره: إنا لكائنون من الآثمين إن كتمنا شهادة الله تعالى، وجملة {إن} مستأنفة مسوقة لتعليل ما قبلها.
{فَإِنْ عُثِرَ عَلَى أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْمًا فَآخَرَانِ يَقُومَانِ مَقَامَهُمَا مِنَ الَّذِينَ اسْتَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْأَوْلَيَانِ}.
{فَإِنْ عُثِرَ}: {الفاء}: استئنافية. {إن}: حرف شرط جازم. {عُثِرَ}: فعل ماض مغير الصيغة في محل الجزم بـ {إن} الشرطية على كونها فعل شرط لها. {عَلَى}: حرف جر. {أَنَّهُمَا}: {أنَّ}: حرف نصب ومصدر، والهاء: ضمير المثنى الغائب في محل النصب اسمها. {اسْتَحَقَّا}: فعل وفاعل. {إِثْمًا}: مفعول به، والجملة الفعلية في محل الرفع خبر {أنّ} تقديره: على أنهما مستحقان إثمًا، وجملة {أنّ} في تأويل مصدر مجرور بعلى تقديره: فإن عثر على استحقاقهما إثمًا، الجار والمجرور في محل الرفع نائب فاعل لـ {عُثِرَ}. {فَآخَرَانِ}: الفاء: رابطة لجواب {إن} الشرطية وجوبًا؛ لكون الجواب جملة

الصفحة 130