كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 8)

على معنى الأمة والجماعة. وقرأ ابن السميقع وابن محيصن والضحاك: {وأنه منك} بفتح الهمزة وبنون مشددة، والضمير في {وأنه} إما للعيد أو الإنزال.

115 - فأجاب الله سبحانه وتعالى دعاء عيسى عليه السلام فـ {قَالَ اللَّهُ إِنِّي مُنَزِّلُهَا}؛ أي: المائدة المطلوبة لكم {عَلَيْكُمْ} أيها الحواريون، وقرأ نافع وابن عامر وعاصم: {مُنَزِّلُهَا} مشددأ، وقرأ باقي السبعة مخففًا، والأعمش وطلحة بن مصرف: {إني سأنزلها} بسين الاستقبال؛ أي: وعد الله تعالى عيسى عليه السلام بإنزال المائدة مرة أو مرارًا، لكنه رتب شرطًا على هذا الوعد فقال: {فَمَنْ يَكْفُرْ بَعْدُ}؛ أي: بعد نزولها {مِنْكُمْ فَإِنِّي أُعَذِّبُهُ عَذَابًا}؛ أي: تعذيبًا، كالسلام بمعنى التسليم، والضمير (¬1) في {لَا أُعَذِّبُهُ}، للمصدر، ولو أريد بالعذاب ما يعذب به .. لم يكن بد من الباء؛ أي: إني أعذب من يكفر تعذيبًا لا أعذب مثل ذلك التعذيب {أَحَدًا مِنَ الْعَالَمِينَ}؛ أي: من عالمي زمانهم، أو العالمين مطلقًا، فجحدوا وكفروا بعد نزول المائدة، فمسخوا خنازير، فلم يعذب بمثل ذلك غيرهم، وفي هذا من التهديد والترهيب ما لا يقادر قدره.
والخلاصة (¬2): أن من يكفر منكم بعد نزول هذه الآية التي اقترحتموها، وجاءت بطريق لا لبس فيه ولا شك .. فإني أعذبه عذابًا شديدًا لا أعذب مثله أحدًا من سائر كفار العالمين؛ لأن عقاب المخطىء أو الكافر يكون بقدر تأثير الخطيئة أو الكفر في نفسه، والبعد فيه عن الشبهة والعذر، وأيُّ شبهة أو عذر لمن يرى الآيات من رسوله تترى، ثم يقترح آية خاصة تشترك في العلم بها حواسه جميعًا ويتنفع بها في دنياه قبل آخرته، فيعطى ما طلب، ثم ينكص بعد ذلك كله على عقبيه، ويكون من الكافرين؟!
وللعلماء في الطعام الذي نزل في المائدة آراء، فقيل: هو خبز وسمك، وقيل: خبز ولحم، وقيل: كان ينزل عليهم طعامًا أينما ذهبوا؛ كما كان ينزل المن على بني إسرائيل، كما رواه ابن جرير عن ابن عباس.
¬__________
(¬1) النفسي.
(¬2) المراغي.

الصفحة 149