كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 8)

{إِذْ أَيَّدْتُكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ}.
{إِذْ} ظرف لما مضى من الزمان متعلق بـ {نِعْمَتِي}. {أَيَّدْتُكَ}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة الفعلية في محل الجر بإضافة {إِذْ} إليها. {بِرُوحِ الْقُدُسِ}: جار ومجرور ومضاف إليه، متعلق بـ {أَيَّدْتُكَ}. {تُكَلِّمُ النَّاسَ}: فعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على {عِيسَى}، والجملة في محل النصب حال من الكاف في {أَيَّدْتُكَ}. {فِي الْمَهْدِ}: جار ومجرور حال من فاعل {تُكَلِّمُ}. {وَكَهْلًا}: الواو: عاطفة. {كَهْلًا}: معطوف على محل الجار والمجرور قبله على كونه حالًا من فاعل {تُكَلِّمُ}، والتقدير: تكلم الناس حالة كونك صغيرًا في زمن المهد، وكبيرًا في زمن الكهولة. {وَإِذْ}: والظرف معطوف على الظرف في قوله: {إِذْ أَيَّدْتُكَ} هو على كونه متعلقًا بـ {نِعْمَتِي}. {عَلَّمْتُكَ}: فعل وفاعل ومفعول أول {الْكِتَابَ}: مفعول ثان لـ {عَلَّمْتُكَ}. {وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ}: معطوفات على {الْكِتَابَ}، والجملة الفعلية في محل الجر بإضافة {إذ} إليها.
{وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي}.
{وَإِذْ} الواو: عاطفة. {إِذْ}: ظرف لما مضى معطوف على {إِذْ أَيَّدْتُكَ}. {تَخْلُقُ}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على {عِيسَى}، والجملة في محل الجر مضاف إليه لـ {إِذ}. {مِنَ الطِّينِ}: جار ومجرور متعلق بـ {تَخْلُقُ}، أو حال من هيئة الطير على قول من أجاز تقديم حال المجرور عليه، كما ذكره أبو البقاء. {كَهَيْئَةِ}: الكاف: اسم بمعنى مثل في محل النصب مفعول {تَخْلُقُ} مبني على الفتح، وهو مضاف. {هيئة}: مضاف إليه، وهو مضاف. {الطَّيْرِ}: مضاف إليه. {بِإِذْنِي}: جار ومجرور، ومضاف إليه متعلق بـ {تَخْلُقُ}.
{فَتَنْفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوْتَى بِإِذْنِي}.
{فَتَنْفُخُ} هو الفاء: عاطفة. {تنفخ}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على

الصفحة 153