كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 8)

{يُنَزِّلَ} في تأويل مصدر منصوب على المفعولية لـ {يستطيع} تقديره: هل يستطيع ربك تنزيل مائدة من السماء علينا.
{قَالَ اتَّقُوا اللَّهَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ}.
{قَالَ}: فعل، وفاعله ضمير يعود على {عِيسَى}، والجملة مستأنفة. {اتَّقُوا اللَّهَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ} مقول محكي لـ {قَالَ}، وإن شئت قلتَ: {اتَّقُوا اللَّهَ}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة في محل النصب مقول {قَالَ}. {إِنْ}: حرف شرط. {كُنْتُمْ}: فعل ناقص واسمه، في محل الجزم بـ {إِنْ} على كونه فعل شرط لها. {مُؤْمِنِينَ}: خبر {كان}، وجواب {إِنْ} معلوم مما قبلها تقديره: إن كنتم مؤمنين .. فاتقوا الله، وجملة {إِنْ} الشرطية في محل النصب مقول {قَالَ}.
{قَالُوا نُرِيدُ أَنْ نَأكُلَ مِنْهَا وَتَطْمَئِنَّ قُلُوبُنَا وَنَعْلَمَ أَنْ قَدْ صَدَقْتَنَا وَنَكُونَ عَلَيْهَا مِنَ الشَّاهِدِينَ}.
{قَالُوا}: فعل وفاعل، والجملة مستأنفة استئنافًا بيانيًّا، {نُرِيدُ أَنْ نَأكُلَ} إلى قوله: {مِنَ الشَّاهِدِينَ} مقول محكي لـ {قَالُوا}، وإن شئت قلت: {نُرِيدُ} فعل، والفاعل ضمير مستتر يعود على الحواريين {أَنْ}: حرف نصب ومصدر {نَأكُلَ} فعل مضارع منصوب بها، وفاعله ضمير يعود على الحواريين، وجملة {أَنْ} المصدرية مع صلتها في تأويل مصدر منصوب على المفعولية تقديره: نريد أكلنا منها، وجملة {نُرِيدُ} في محل النصب مقول {قَالُوا}. {مِنْهَا}: جار ومجرور متعلق بـ {نَأكُلَ}. {وَتَطْمَئِنَّ قُلُوبُنَا}: فعل وفاعل معطوف على {نَأكُلَ مِنْهَا}. {وَنَعْلَمَ} معطوف أيضًا على {نَأكُلَ}، وفاعله ضمير يعود على {الْحَوَارِيُّونَ} {أَن}: مخففة من الثقيلة، واسمها ضمير الشأن تقديره: أنه. {قَدْ}: حرف تحقيق. {صَدَقْتَنَا}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة الفعلية في محل الرفع خبر لـ {أن} المخففة، وجملة {أَنْ} المخففة في تأويل مصدر ساد مسد مفعولي علم؛ تقديره: ونعلم صدقك إيانا حقًّا.
فائدة: وإذا ولي أن المخففة من الثقيلة فعل متصرف؛ فإن كان ماضيًا .. فصل بينهما بـ {قَدْ} نحو قوله تعالى: {وَنَعْلَمَ أَنْ قَدْ صَدَقْتَنَا}، وإن كان

الصفحة 156