كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 8)

كالمضاربات في البورصة (¬1).

6 - وجوب الشهادة بالقسط، والحكم بالعدل، والمساواة بين غير المسلمين والمسلمين ولو للأعداء على الأصدقاء، وتأكيد وجوب ذلك في سائر الأحكام.

7 - بيان تفويض أمر الجزاء في الآخرة إلى الله وحده، وأن النافع في ذلك اليوم هو الصدق، وكان مسك ختامها ذكر الجزاء في الآخرة بما يناسب أحكامها كلها.
وقد روى أحمد والنسائي والحاكم وصححه والبيهقي عن جبير بن نفير قال: حججت، فدخلت على عائشة فقالت: يا جبير تقرأ المائدة، قلت: نعم، فقالت: أما إنها آخر سورة نزلت، فما وجدتم فيها من حلال فاستحلوه، وما وجدتم فيها من حرام فحرموه. وروى أحمد والترمذي والحاكم والبيهقي عن عبد الله بن عمر قال: آخر سورة نزلت سورة المائدة والفتح.
الإعراب
{وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ}.
{وَإِذْ} الواو: عاطفة، أو استئنافية. {إذ}: ظرف لما مضى من الزمان متعلق بمحذوف تقديره: اذكره، والجملة المحذوفة معطوفة على جملة: {إِذْ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ}، أو مستأنفة. {قَالَ اللَّهُ}: فعل وفاعل، والجملة في محل الجر مضاف إليه لـ {إذ}. {يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ} إلى قوله: {سُبْحَانَكَ} مقول محكي لـ {قال}، وإن شئت قلت: {يَا عِيسَى}: منادى مفرد العلم. {ابْنَ}: صفة له. {مَرْيَمَ}: مضاف إليه، وجملة النداء في محل النصب مقول {قَالَ}. {أَأَنْتَ}: الهمزة للاستفهام التوبيخي. {أنت}: مبتدأ. {قُلْتَ}: فعل وفاعل. {لِلنَّاسِ}: متعلق به، والجملة الفعلية في محل الرفع خبر المبتدأ، والجملة الإسمية في محل
¬__________
(¬1) البورصة: مجتمع التجار وعملاء المصارف والسماسرة للمضاربة بالأموال. إيطالية، عربيها: المثابة اهـ "منجد".

الصفحة 175