كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 8)

{أَنِ}: مصدرية. {اعْبُدُوا}: فعل وفاعل في محل النصب بـ {أن} المصدرية، فعل أمر مبني على حذف النون. {اللَّهَ}: مفعول به منصوب على التعظيم. {رَبِّي}: بدل من الجلالة ومضاف إليه. {وَرَبَّكُمْ}: معطوف عليه، والجملة الفعلية صلة {أن} المصدرية، {أن} مع صلتها في تأويل مصدر مرفوع على كونه خبر مبتدأ محذوف تقديره: هو؛ أي: الذي أمرتني به عبادتهم الله ربي وربهم، والجملة الإسمية في محل النصب مقول {قال}.
{وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ}.
{وَكُنْتُ}: فعل ناقص واسمه {عَلَيْهِمْ}: جار ومجرور متعلق بـ {شَهِيدًا}. {شَهِيدًا}: خبر {كان}، والجملة في محل النصب معطوفة على جملة قوله: {مَا قُلْتُ لَهُمْ} على كونها مقول القول، أو في محل النصب حال من فاعل {قُلْتُ}. {مَا}: مصدرية ظرفية. {دُمْتُ}: فعل ناقص واسمه. {فِيهِمْ}: جار ومجرور خبر دام، وجملة دام صلة {مَا} المصدرية، {مَا} مع صلتها في تأويل مصدر مجرور بإضافة الظرف المقدر إليه تقديره: مدة دوامي فيهم، والظرف المقدر متعلق بـ {كان}. {فَلَمَّا}: الفاء: عاطفة. {مَّا}: حرف شرط غير جازم. {تَوَفَّيْتَنِي}: فعل وفاعل ونون وقاية ومفعول، والجملة الفعلية فعل شرط {لما} لا محل لها من الإعراب. {كُنْتَ}: فعل ناقص واسمه. {أَنْتَ}: تأكيد لاسم {كان}. {الرَّقِيبَ}: خبر {كان}. {عَلَيْهِمْ}: متعلق بـ {الرَّقِيبَ}، وجملة {كان} جواب {لما} لا محل لها من الإعراب، وجملة {لما} معطوفة على جملة قوله: {مَا قُلْتُ لَهُمْ} على كونها مقولًا لـ {قال}. {وَأَنْتَ}: مبتدأ. {عَلَى كُلِّ شَيْءٍ}: جار ومجرور ومضاف إليه، متعلق بـ {شَهِيدٌ}. {شَهِيدٌ}: خبر المبتدأ، والجملة الإسمية في محل النصب حال من تاء {كُنْتَ}.
{إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (118)}.
{إِنْ}: حرف شرط. {تُعَذِّبْهُمْ}: فعل ومفعول مجزوم بـ {إن} الشرطية،

الصفحة 179