كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 8)

{لَهُمْ}: جار ومجرور خبر مقدم. {جَنَّاتٍ}: مبتدأ مؤخر، والجملة الإسمية مستأنفة استئنافًا بيانيًّا مسوقة لبيان النفع المذكور، كأنه قيل: ما لهم من النعيم؟ فقال: لهم جنات. {تَجري}: فعل مضارع. {مِنْ تَحْتِهَا}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بـ {تَجْرِي}. {الْأَنْهَارُ}: فاعل، والجملة الفعلية في محل الرفع صفة لـ {جَنَّات}، ولكنها سببية. {خَالِدِينَ}: حال من ضمير {لَهُمْ}. {فِيهَا}: متعلق بـ {خَالِدِينَ}. {أَبَدًا}: منصوب على الظرفية متعلق بـ {خَالِدِينَ}.
{رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ}.
{رَضِيَ اللَّهُ}: فعل وفاعل. {عَنْهُمْ}: متعلق به، والجملة الفعلية في محل النصب مقول {قَالَ}. {وَرَضُوا}: فعل وفاعل. {عَنْهُ}: متعلق به، والجملة معطوفة على جملة {رَضِيَ}. {ذَلِكَ}: مبتدأ. {الْفَوْزُ}: خبر. {الْعَظِيمُ}: صفة لـ {فوز}، والجملة في محل النصب مقول {قَالَ}.
{لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا فِيهِنَّ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (120)}.
{لِلَّهِ}: جار ومجرور خبر مقدم. {مُلْكُ السَّمَاوَاتِ}: مبتدأ مؤخر ومضاف إليه. {وَالْأَرْضِ}: معطوف على {السَّمَاوَاتِ} والجملة الإسمية مستأنفة. {وَمَا}: موصولة أو موصوفة في محل الجر معطوف على {السَّمَاوَاتِ} وهو مبتدأ {فِيهِنَّ}: جار ومجرور متعلقان بخبر محذوف تقديره: كائن {وَهُوَ}: مبتدأ. {عَلَى كُلِّ شَيْءٍ}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بـ {قَدِيرٌ}. {قَدِيرٌ}: خبر المبتدأ، والجملة مستأنفة، والله أعلم.
التصريف ومفردات اللغة
{اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ}: اتخذ (¬1) من باب افتعل ثلاثيه: تُخِذ يتخذ من باب علم يعلم بمعنى: أخذ، فأدغمت إحدى التائين في الأخرى. قال ابن الأثير: وليس من الأخذ في شيء، فإن الافتعال من الأخذ ائتخذ؛ لأن فاءه همزة، والهمزة لا تدغم في التاء خلافًا لقول الجوهري: الاتخاذ افتعال من الأخذ إلا
¬__________
(¬1) القاموس المحيط.

الصفحة 181