كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 8)

{مِمَّا}: جار ومجرور متعلق بـ {تَفِيضُ}. {عَرَفُوا}: فعل وفاعل، والجملة صلة لـ {ما} أو صفة لها، والعائد أو الرابط محذوف تقديره: مما عرفوه. {مِنَ الْحَقِّ}: جار ومجرور حال من العائد المحذوف.
{يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ}.
{يَقُولُونَ}: فعل وفاعل، والجملة في محل النصب حال من ضمير الفاعل في {عَرَفُوا}. {رَبَّنَا آمَنَّا} إلى قوله: {مَعَ الشَّاهِدِينَ} مقول محكي، وإنْ شئت قلت: {رَبَّنَا} منادى مضاف، وجملة النداء في محل النصب مقول القول. {آمَنَّا}: فعل وفاعل، والجملة في محل النصب مقول القول على كونها جواب النداء. {فَاكْتُبْنَا}: الفاء حرف عطف وتفريع. {اكتبنا}: فعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة معطوفة على جملة {آمَنَّا} على كونها مقول القول. {مَعَ الشَّاهِدِينَ}: ظرف ومضاف إليه متعلق بـ {اكتبنا}.
{وَمَا لَنَا لَا نُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا جَاءَنَا مِنَ الْحَقِّ وَنَطْمَعُ أَنْ يُدْخِلَنَا رَبُّنَا مَعَ الْقَوْمِ الصَّالِحِينَ (84)}.
{وَمَا لَنَا} الواو استئنافية. {ما}: اسم استفهام في محل الرفع مبتدأ. {لَنَا}: جار ومجرور متعلق بمحذوف وجوبًا لوقوعه خبرًا تقديره: وأي شيء مستقر لنا، والجملة مستأنفة على كونها مقول القول. {لَا}: نافية. {نُؤْمِنُ}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على المتكلمين. {بِاللَّهِ}: جار ومجرور متعلق بـ {نُؤْمِنُ}، والجملة الفعلية في محل النصب حال من الضمير في {لَنَا}، والعامل فيه الاستقرار الذي تعلق به الجار والمجرور في {لَنَا}، والتقدير: أي شيء استقر لنا حالة كوننا غير مؤمنين. {وَمَا}: الواو عاطفة. {ما}: موصولة أو موصوفة في محل الجر معطوفة على الجلالة. {جَاءَنَا}: فعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على {ما}، والجملة صلة لـ {ما}، أو صفة لها، والعائد أو الرابط ضمير الفاعل. {مِنَ الْحَقِّ}: جار ومجرور حال من فاعل {جَاءَنَا}. {وَنَطْمَعُ}: فعل مضارع، وفاعله ضمير المتكلمين، والجملة في محل النصب معطوفة على {نُؤْمِنُ} على أنها منفية كنفي {نُؤْمِنُ}، والتقدير: وما لنا لا نؤمن ولا نطمع،

الصفحة 38