كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 8)

{كلوا}. {الَّذِي} اسم موصول في محل النصب صفة للجلالة. {أَنْتُمْ} مبتدأ. {بِهِ} متعلق بـ {مُؤْمِنُونَ}. {مُؤْمِنُونَ}: خبر المبتدأ، والجملة صلة الموصول، والعائد ضمير {بِهِ}.
{لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ}.
{لَا}: نافية. {يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ}: فعل ومفعول وفاعل، والجملة مستأنفة. {بِاللَّغْو}: جار ومجرور متعلق بـ {يؤاخذ}. {فِي أَيْمَانِكُمْ}: جار ومجرور ومضاف إليه حال من {اللغو} تقديره: حالة كونه واقعًا في أيمانكم، أو متعلق (¬1) {بِاللَّغْوِ}؛ لأنك تقول: لغا في يمينه، وهذا مصدر بالألف يعمل، ولكن معدى بحرف الجر، أو متعلق بـ {يُؤَاخِذُكُمُ}. {وَلَكِنْ}: الواو عاطفة. {لكن} حرف استدراك. {يُؤَاخِذُكُمْ}: فعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على الله، والجملة معطوفة على جملة {لَا يُؤَاخِذُكُمُ}. {بِمَا}: الباء حرف جر {ما}: مصدرية. {عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة صلة {ما} المصدرية تقديره: بتعقيدكم الأيمان أو بعقدكم الأيمان، الجار والمجرور متعلق بـ {يُؤَاخِذُكُمْ}، أو {ما} موصول اسمي، والعائد محذوف تقديره: ولكن يؤاخذكم بالذي عقدتم عليه الأيمان إذا حنثتم.
{فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ}.
{فَكَفَّارَتُهُ} {الفاء} فاء الفصيحة؛ لأنها أفصحت عن جواب شرط مقدر تقديره: إذا عرفت أن الله يؤاخذ بالأيمان المعقودة، وأردت بيان كفارتها .. فأقول لك {كفارته}: مبتدأ ومضاف إليه. {إِطْعَامُ عَشَرَةِ}: خبر ومضاف إليه وهو من إضافة المصدر إلى مفعوله؛ لأنه في تأويل حرف مصدري، وفعل مبني للفاعل؛ أي: فكفارته أن يطعم الحانث عشرة مساكين، {عَشَرَةِ}: مضاف. {مَسَاكِينَ}: مضاف إليه مجرور بالفتحة؛ لأنه اسم لا ينصرف؛ لأنه على صيغة منتهى
¬__________
(¬1) العكبري.

الصفحة 41