كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 8)

الجواب، أو هما على الخلاف المذكور في محله. {لَمْ}: حرف جزم. {يَجِدْ}: مجزوم بـ {لم}، وفاعله ضمير يعود على {من}، والجملة الفعلية في محل الجزم بـ {من} على كونها فعل شرط لها، وهو من وجدان الضالة يتعدى إلى مفعول واحد محذوف تقديره: فمن لم يجد واحدًا من هذه الثلاثة. {فَصِيَامُ}: الفاء رابطة لجواب {من} الشرطية وجوبًا. {صيام}: مبتدأ وهو مضاف. {ثَلَاثَةِ}: مضاف إليه وهو مضاف. {أَيَّامٍ}: مضاف إليه، وخبر المبتدأ محذوف تقديره: فصيام ثلاثة أيام واجب عليه في كفارته، والجملة الإسمية في محل الجزم بـ {من} الشرطية على كونها جوابًا لها، وجملة {من} الشرطية في محل النصب مقول لجواب إذا المقدرة.
{ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}.
{ذَلِكَ}: مبتدأ. {كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ}: خبر ومضاف إليه، والجملة مستأنفة. {إِذَا} ظرف لما يستقبل من الزمان مجرد عن معنى الشرط في محل النصب على الظرفية الزمانية. {حَلَفْتُمْ}: فعل وفاعل، والجملة في محل الخفض بإضافة {إِذَا} إليها تقديره: وقت حلفكم وحنثكم، والظرف متعلق بـ {كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ}. {وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة مستأنفة. {كَذَلِكَ}: جار ومجرور صفة لمصدر محذوف تقديره بيانًا كائنًا كذلك؛ أي: مثل بيان كفارة الأيمان، وذلك المصدر المحذوف مفعول مطلق لـ {يُبَيِّنُ} منصوب به. {يُبَيِّنُ اللَّهُ}: فعل وفاعل. {لَكُمْ}: متعلق به. {آيَاتِهِ}: مفعول به ومضاف إليه، والجملة الفعلية مستأنفة. {لَعَلَّكُمْ}: لعل حرف نصب وترج بمعنى كي التعليلية، والكاف اسمها. وجملة {تَشْكُرُونَ} في محل الرفع خبرها، وجملة لعل مستأنفة مسوقة لتعليل ما قبلها، والتقدير: يبين الله لكم آياته لكي تشكروا نعمه التي من أجلِّها بيان هذه الأحكام، والله أعلم.
التصريف ومفردات اللغة
{وَلَتَجِدَنَّ}: من وجد بمعنى: علم يتعدى إلى مفعولين، وهو من المثال

الصفحة 43