كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 9)

{وَإِنْ} {الواو}: استئنافية. {إِنْ}: حرف شرط. {تُطِعْ}: فعل مضارع مجزوم بـ {إِنْ} على كونه فعل شرط لها، وفاعله ضمير يعود على محمد. {أَكْثَرَ}: مفعول به وهو مضاف. و {مَنْ} الموصولة في محل الجر مضاف إليه {فِي الْأَرْضِ} جار ومجرور صلة {مَنْ} الموصولة. {يُضِلُّوكَ}: فعل وفاعل ومفعول مجزوم بـ {إِنْ} على كونه جوابا لها، وعلامة جزمه حذف النون. {عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق به وجملة {إِنْ} الشرطية، مستأنفة. {إِنْ يَتَّبِعُونَ}: فعل وفاعل، والجملة مستأنفة. {إِلَّا}: أداة استثناء مفرغ. {الظَّنَّ}: مفعول به، والجملة مستأنفة. {وَإِنْ} الواو: عاطفة.
{إِنْ}: نافية. {هُمْ}: مبتدأ. {إِلَّا}: أداة استثناء مفرغ، وجملة {يَخْرُصُونَ} في محل الرفع، خبر المبتدأ، والجملة الاسمية المنفية معطوفة على الجملة الفعلية المنفية المذكورة فيها.
{إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ مَنْ يَضِلُّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (117)}.
{إِنَّ}: حرف نصب. {رَبَّكَ}: اسمها ومضاف إليه. {هُوَ} ضمير فصل أو مبتدأ. {أَعْلَمُ}: خبر {إِنَّ}، أو خبر المبتدأ، وجملة {إِنَّ} مستأنفة مقررة لمضمون الجملة الشرطية وما بعدها ومؤكدة لما تفيده من التحذير كما في «أبي السعود». {مَنْ}: اسم موصول في محل النصب بفعل محذوف دل عليه {أَعْلَمُ} تقديره: إن ربك هو أعلم يعلم من يضل، والجملة المحذوفة في محل الرفع بدل من {أَعْلَمُ}. {يَضِلُّ}: فعل مضارع، وفاعله ضمير يعود على {مَنْ}. {عَنْ سَبِيلِهِ}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بـ {يَضِلُّ}، والجملة صلة {مَنْ} الموصولة. و {هُوَ أَعْلَمُ}: مبتدأ وخبر، والجملة معطوفة على جملة {إِنَّ}. بِالْمُهْتَدِينَ: متعلق بـ {أَعْلَمُ}.
{فَكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كُنْتُمْ بِآياتِهِ مُؤْمِنِينَ (118)}.
{فَكُلُوا} {الفاء}: عاطفة على ما تقدم من مضمون الجمل المتقدمة كأنه قيل: اتبعوا ما أمركم الله به من أكل المذكى دون الميتة، {كلوا}: فعل وفاعل، والجملة معطوفة على ذلك المحذوف. {مِمَّا}: جار ومجرور متعلق بـ {كلوا}.

الصفحة 34