كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 9)

1 - حكم شرعي يوحيه إلى رسله، وعليه جاء قوله تعالى في سورة المائدة بعد الأمر بالوفاء بالعقود وإحلال البهيمة: {إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ ما يُرِيدُ}.

2 - حكم فعلي يفصل فيه بين الخلق بمقتضى سننه فيهم كقوله في آخر سورة يونس: {وَاتَّبِعْ ما يُوحى إِلَيْكَ وَاصْبِرْ حَتَّى يَحْكُمَ اللَّهُ وَهُوَ خَيْرُ الْحاكِمِينَ (109)}.
والمعنى: وإن كان جماعة صدقوا بالذي أرسلت به إليكم من إخلاص العبادة لله، وترك معاصيه من ظلم الناس وبخسهم في المكاييل والموازين، واتبعوني في كل ذلك، وجماعة أخرى لم يصدقوني وأصروا على شركهم، وإفسادهم. فاصبروا على قضاء الله الفاصل بيننا وبينكم، وهو خير من يفصل، وأعدل من يقضي؛ لتنزهه عن الباطل والجور، وليعتبر كفاركم بعاقبة من قبلهم، وسيحل بهم مثل ما حل بأولئك بحسب السنن التي قدرها العليم الحكيم، ولن تجد لسنة الله تبديلا، ولن تجد لسنة الله تحويلا، والله أعلم.
الإعراب
{قالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِنْ قَوْمِهِ لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِمَنْ آمَنَ مِنْهُمْ أَتَعْلَمُونَ أَنَّ صالِحًا مُرْسَلٌ مِنْ رَبِّهِ قالُوا إِنَّا بِما أُرْسِلَ بِهِ مُؤْمِنُونَ (75)}.
{قالَ الْمَلَأُ}: فعل وفاعل، والجملة مستأنفة. {الَّذِينَ}: صفة لـ {الْمَلَأُ}. {اسْتَكْبَرُوا}: فعل وفاعل، والجملة صلة الموصول. {مِنْ قَوْمِهِ}: جار ومجرور ومضاف إليه حال من واو {اسْتَكْبَرُوا}. {لِلَّذِينَ}: جار ومجرور متعلق بـ {قالُوا} {اسْتُضْعِفُوا}: فعل ونائب فاعل صلة الموصول. {لِمَنْ}: جار ومجرور بدل من الجار والمجرور قبله كقولهم: مررت بزيد بأخيك. {آمَنَ}: فعل ماض، وفاعله ضمير يعود على {من}، والجملة صلة {من} الموصولة. {مِنْهُمْ}: جار ومجرور حال من فاعل {آمَنَ}. {أَتَعْلَمُونَ أَنَّ صالِحًا مُرْسَلٌ مِنْ رَبِّهِ} مقول محكي لـ {قالُوا}، وإن شئت قلت: {الهمزة}: للاستفهام الإنكاري. {تَعْلَمُونَ}: فعل وفاعل، والجملة في محل النصب مقول لـ {قالُوا}. {أَنَّ}: حرف نصب {صالِحًا}: اسمها. {مُرْسَلٌ}: خبرها. {مِنْ رَبِّهِ}: متعلق به، أو

الصفحة 434