كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 9)

بـ {إِنْ} الشرطية على كونها فعل شرط لها. {مِنَ الْمُرْسَلِينَ}: جار ومجرور خبر {كان}، وجواب {إِنْ} الشرطية معلوم مما قبلها تقديره: إن كنت من المرسلين فائتنا بما تعدنا من العذاب، وجملة {إِنْ} الشرطية في محل النصب مقول {قالُوا}.
{فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دارِهِمْ جاثِمِينَ فَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقالَ يا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسالَةَ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ وَلكِنْ لا تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ (78)}.
{فَأَخَذَتْهُمُ} {الفاء}: حرف عطف وتفريع، {أخذتهم الرجفة}: فعل ومفعول وفاعل، والجملة معطوفة على جملة قوله: {فَعَقَرُوا النَّاقَةَ}. {فَأَصْبَحُوا}: {الفاء}: عاطفة تفريعية، {أصبحوا}: فعل ناقص واسمه. {فِي دارِهِمْ}: جار ومجرور متعلق بـ {جاثِمِينَ}. {جاثِمِينَ}: خبر {أصبح} منصوب بالياء، وجملة {أصبحوا}: معطوفة على جملة قوله: {فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ}. {فَتَوَلَّى} {الفاء}: حرف عطف وتفريع، {تولى}: فعل ماض، وفاعله ضمير يعود على {صالِحُ} {عَنْهُمْ}: متعلق به، والجملة معطوفة على جملة {أصبحوا}. {وَقالَ}: فعل ماض، وفاعله ضمير يعود على {صالِحُ}، والجملة معطوفة على جملة {تولى}. {يا قَوْمِ} إلى آخر الآية: مقول محكي، وإن شئت قلت: {يا قَوْمِ}: منادى مضاف، وجملة النداء في محل النصب مقول {قالَ}. {لَقَدْ} {اللام}: موطئة لقسم محذوف. {قد}: حرف تحقيق. {أَبْلَغْتُكُمْ}: فعل وفاعل ومفعول أول. {رِسالَةَ رَبِّي}: مفعول ثان ومضاف إليه، والجملة الفعلية جواب للقسم المحذوف، وجملة القسم مع جوابه في محل النصب مقول {قالَ} على كونه جواب النداء. {وَنَصَحْتُ}: فعل وفاعل معطوف على {أَبْلَغْتُكُمْ}. {لَكُمْ}: جار ومجرور متعلق به. {وَلكِنْ}: {الواو}: عاطفة. لكِنْ: حرف استدراك. {لا تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ}: فعل وفاعل ومفعول به، والجملة معطوفة على جملة قوله: {وَنَصَحْتُ لَكُمْ} على كونها مقولا لـ {قالَ}.
{وَلُوطًا إِذْ قالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفاحِشَةَ ما سَبَقَكُمْ بِها مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعالَمِينَ (80)}.

الصفحة 436