كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 9)

{وَلُوطًا}: معطوف على نوحا؛ أي: وأرسلنا لوطا أيضا. {إِذْ}: ظرف لما مضى من الزمان متعلق بأرسلنا المحذوف. {قالَ}: فعل ماض، وفاعله ضمير يعود على {لوط}، والجملة الفعلية في محل الجر مضاف إليه لـ {إِذْ}. {لِقَوْمِهِ}: متعلق بـ {قالَ}. {أَتَأْتُونَ الْفاحِشَةَ} إلى آخر الآية مقول محكي لـ {قالَ}، وإن شئت قلت: {الهمزة}: للاستفهام الإنكاري التوبيخي. {تَأْتُونَ الْفاحِشَةَ}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة في محل النصب مقول {قالَ}. {ما}: نافية. {سَبَقَكُمْ}: فعل ومفعول. {بِها}: متعلق بـ {سبق}. {مِنْ}: زائدة. {أَحَدٍ}: فاعل، والجملة في محل النصب مقول {قالَ}. {مِنَ الْعالَمِينَ}: جار ومجرور صفة لـ {أَحَدٍ}.
{إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجالَ شَهْوَةً مِنْ دُونِ النِّساءِ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ (81)}.
{إِنَّكُمْ} {إنّ}: حرف نصب، و {الكاف}: اسمها، {لَتَأْتُونَ}: {اللام}: حرف ابتداء، {تأتون الرجال}: فعل وفاعل ومفعول. {شَهْوَةً}: مفعول من أجله، أو حال من واو {تأتون}؛ أي: مشتهين، والجملة الفعلية في محل الرفع خبر {إنّ}، وجملة {إنّ} في محل النصب مقول {قالَ}. {مِنْ دُونِ النِّساءِ}: جار ومجرور ومضاف إليه حال من الواو في {تأتون}؛ أي: حال كونكم متجاوزين النساء، أو من الرجال؛ أي: حال كونهم منفردين من النساء. {بَلْ}: حرف للاضراب الانتقالي. {أَنْتُمْ}: مبتدأ. {قَوْمٌ}: خبر. {مُسْرِفُونَ}: صفته، والجملة في محل النصب مقول {قالَ}.
{وَما كانَ جَوابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَنْ قالُوا أَخْرِجُوهُمْ مِنْ قَرْيَتِكُمْ إِنَّهُمْ أُناسٌ يَتَطَهَّرُونَ (82)}.
{وَما} {الواو}: استئنافية. {ما}: نافية. {كانَ}: فعل ماض ناقص. {جَوابَ قَوْمِهِ}: خبرها ومضاف إليه مقدما على اسمها. {إِلَّا}: أداة استثناء مفرغ. {أَنْ}: حرف نصب ومصدر. {قالُوا}: فعل وفاعل في محل النصب بـ {أَنْ} المصدرية، والجملة في تأويل مصدر مرفوع على كونه اسم {كانَ}

الصفحة 437