كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 10)

مصدر مجرور بـ {الباء} الجار والمجرور متعلق بـ {ذوقوا}، والتقدير، فذوقوا العذاب بكفركم.
{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَسَيُنْفِقُونَها ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ (36)}.
{إِنَّ}: حرف نصب {الَّذِينَ}: اسمها، وجملة {كَفَرُوا} صلة الموصول {يُنْفِقُونَ أَمْوالَهُمْ}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة الفعلية في محل الرفع خبر {إِنَّ} وجملة {إِنَّ} مستأنفة {لِيَصُدُّوا} {اللام}: لام كي {يصدوا}: فعل وفاعل منصوب بأن مضمرة بعد لام كي {عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ}: جار ومجرور ومضاف إليه، متعلق به، والجملة الفعلية في تأويل مصدر مجرور باللام، تقديره: لصدهم عن سبيل الله، الجار والمجرور متعلق بـ {يُنْفِقُونَ}. {فَسَيُنْفِقُونَها} {الفاء}: حرف عطف وتعقيب {سينفقونها}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة في محل الرفع معطوفة على جملة {يُنْفِقُونَ}. {ثُمَّ}: حرف عطف وترتيب {تَكُونُ}: فعل مضارع ناقص واسمها ضمير مستتر فيها يعود على نفقاتهم {عَلَيْهِمْ}: جار ومجرور حال من {حَسْرَةً}: لأنه صفة نكرة قدمت عليها، أو متعلق بـ {تَكُونُ} {حَسْرَةً}: خبر تكون، وجملة {تَكُونُ} معطوفة على جملة {سينفقونها} {ثُمَّ} حرف عطف: {يُغْلَبُونَ} فعل مغير ونائب فاعل والجملة معطوفة على جملة {تَكُونُ}. {وَالَّذِينَ}: مبتدأ {كَفَرُوا}: صلة الموصول إِلى {جَهَنَّمَ} متعلق بـ {يُحْشَرُونَ} وجملة {يُحْشَرُونَ} من الفعل المغير ونائب فاعله في محل الرفع خبر المبتدأ والجملة الاسمية مستأنفة.
{لِيَمِيزَ اللَّهُ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلى بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعًا فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ أُولئِكَ هُمُ الْخاسِرُونَ (37)}.
{لِيَمِيزَ} {اللام}: حرف جر وتعليل {يميز الله الخبيث}: فعل وفاعل ومفعول {مِنَ الطَّيِّبِ} متعلق بـ {يميز}، والجملة الفعلية صلة أن المصدرية أن مع صلتها في تأويل مصدر مجرور باللام تقديره لميز الله الخبيث من الطيب الجار

الصفحة 427