كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 10)

والمجرور متعلق بـ {يُحْشَرُونَ}. {وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ}: فعل ومفعول معطوف على {يميز} وفاعله ضمير يعود على الله {بَعْضَهُ} بدل من {الْخَبِيثَ} بدل بعض من كل {عَلى بَعْضٍ} متعلق بـ {يَجْعَلَ}. {فَيَرْكُمَهُ} {الفاء} عاطفة {يركمه}: فعل ومفعول معطوف على {يَجْعَلَ} وفاعله ضمير يعود على الله، {جَمِيعًا}: حال من ضمير {يركمه} أو توكيد له، والجملة معطوفة على جملة {يَجْعَلَ} {فَيَجْعَلَهُ}: فعل ومفعول، معطوف على {يركمه} وفاعله ضمير يعود على الله {فِي جَهَنَّمَ} متعلق به {أُولئِكَ}: مبتدأ {هُمُ}: ضمير فصل {الْخاسِرُونَ}: خبره، والجملة مستأنفة.
{قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ ما قَدْ سَلَفَ وَإِنْ يَعُودُوا فَقَدْ مَضَتْ سُنَّتُ الْأَوَّلِينَ (38)}.
{قُلْ}: فعل أمر وفاعله ضمير يعود على محمد، والجملة مستأنفة. {لِلَّذِينَ}: جار ومجرور متعلق به {كَفَرُوا} صلة الموصول {إِنْ يَنْتَهُوا} إلى آخر الآية: مقول محكي، وإن شئت قلت: {إِنْ}: حرف شرط {يَنْتَهُوا}: فعل وفاعل مجزوم بـ {إِنْ} الشرطية على كونه فعل شرط لها، {يُغْفَرْ}: فعل مضارع مغير الصيغة مجزوم بإن على كونه جواب الشرط {لَهُمْ} متعلق به، ما موصولة أو موصوفة، في محل الرفع نائب فاعل، وجملة {إِنْ} الشرطية في محل النصب مقول القول {قَدْ سَلَفَ}: فعل ماض، وفاعله ضمير يعود على ما والجملة صلة لـ {ما} أو صفة لها، {وَإِنْ} الواو: عاطفة {إِنْ}: حرف شرط {يَعُودُوا}: فعل وفاعل مجزوم بـ {إِنْ} على كونه فعل شرط لها، وجواب (¬1) الشرط محذوف تقديره: ننتقم منهم بالعقاب والعذاب، وجملة {إِنْ} الشرطية في محل النصب معطوفة على جملة {إِنْ} الأولى {فَقَدْ} {الفاء}: تعليلة {قد}: حرف تحقيق {مَضَتْ سُنَّتُ الْأَوَّلِينَ}: فعل وفاعل، ومضاف إليه، والجملة الفعلية في محل النصب مقول القول على كونها، معللة للجواب المحذوف.
¬__________
(¬1) الفتوحات.

الصفحة 428