كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 12)

الجار والمجرور متعلق بـ {جئتنا}.
{عَمَّا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا وَتَكُونَ لَكُمَا الْكِبْرِيَاءُ فِي الْأَرْضِ وَمَا نَحْنُ لَكُمَا بِمُؤْمِنِينَ}.
{عَمَّا}: جار ومجرور متعلق بـ {تلفتنا} {وَجَدْنَا} فعل وفاعل {عَلَيْهِ} متعلق به وهو في محل المفعول الثاني. {آبَاءَنَا} مفعول أول، أو وجد هنا بمعنى أصاب يتعدى لمفعول واحد {وَتَكُونَ}: فعل مضارع ناقص معطوف على {تلفت} {لَكُمَا}: جار ومجرور خبر {تَكُونَ} مقدم على اسمها. {الْكِبْرِيَاءُ} اسم تكون مؤخر. {فِي الْأَرْضِ}: جار ومجرور متعلق بـ {الْكِبْرِيَاءُ} أو بـ {تَكُونَ}. {وَمَا} {الواو}: عاطفة {ما} حجازية {نَحْنُ}: في محل الرفع اسمها {لَكُمَا} متعلق {بِمُؤْمِنِينَ} {مؤمنين} خبر {ما} الحجازية والباء: زائدة، والجملة في محل النصب معطوفة على ما قبلها على كونها مقولًا لـ {قَالُوا}.
{وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ}.
{وَقَالَ فِرْعَوْنُ} فعل وفاعل والجملة مستأنفة {ائْتُونِي ...} إلى آخر الآية: مقول محكي، وإن شئت قلت: {ائْتُونِي}: فعل وفاعل ومفعول به. {بِكُلِّ سَاحِرٍ}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق به. {عَلِيمٍ}: صفة {سَاحِرٍ} والجملة الفعلية في محل النصب مقول لـ {قَالَ}.
{فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالَ لَهُمْ مُوسَى أَلْقُوا مَا أَنْتُمْ مُلْقُونَ}.
{فَلَمَّا} الفاء: عاطفة على محذوف، تقديره: فأتوا بالسحرة {فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ} {لما}: حرف شرط غير جازم {جَاءَ السَّحَرَةُ}: فعل وفاعل فعل شرط لـ {لما} {قَالَ}: فعل ماض. {لَهُمْ} متعلق به {مُوسَى} فاعل، والجملة جواب {لما} وجملة {لمّا} من فعل شرطها وجوابها معطوفة على تلك الجملة المحذوفة {أَلْقُوا مَا أَنْتُمْ مُلْقُونَ} مقول محكي، وإن شئت قلت: {أَلْقُوا مَا} فعل وفاعل ومفعول، والجملة في محل النصب مقول {قَالَ} {أَنْتُمْ مُلْقُونَ} مبتدأ وخبر، والجملة صلة {مَا} الموصولة والعائد محذوف، تقديره: ما أنتم ملقونه.

الصفحة 334