كتاب تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن (اسم الجزء: 12)

{فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ (81) وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ (82)}.
{فَلَمَّا}: الفاء: عاطفة على محذوف؛ تقديره: فألقى السحرة ما عندهم {لما}: حرف شرط. {أَلْقَوْا}: فعل وفاعل، والجملة فعل شرط لـ {لما} {قَالَ مُوسَى} فعل وفاعل والجملة جواب {لما} وجملة {لما} معطوفة على تلك الجملة المحذوفة {مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ} إلى آخر الآيتين مقول محكي، وإن شئت، قلت: {مَا}: اسم موصول في محل الرفع مبتدأ {جِئْتُمْ}: فعل وفاعل {بِهِ}: متعلق به، والجملة صلة الموصول {السِّحْرُ}: خبر المبتدأ والجملة الاسمية في محل النصب مقول {قَالَ} وفي المقام أوجه أخر من الإعراب، تركناها خوف الإطالة {إِنَّ اللَّهَ}. ناصب واسمه {سَيُبْطِلُهُ} فعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على {اللَّهَ} والجملة في محل الرفع خبر {إِنَّ} وجملة {إِنَّ} في محل النصب مقول {قَالَ}. {إِنَّ اللَّهَ} ناصب واسمه. {لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ} فعل ومفعول، وفاعله ضمير يعود على {اللَّهَ} وجملة {إِنَّ} في محل النصب مقول {قَالَ} مسوقة لتعليل ما قبلها. {وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ}: فعل وفاعل ومفعول، والجملة في محل النصب مقول {قَالَ} على كونها معطوفة على قوله {سَيُبْطِلُهُ} {بِكَلِمَاتِهِ}: جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بـ {يحق} {وَلَوْ كَرِهَ} {الواو} عاطفة على محذوف، تقديره: ويحق الله الحق لو لم يكره المجرمون {وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ} {لو}: حرف شرط {كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ}: فعل وفاعل فعل شرط لـ {لو} وجوابها محذوف، تقديره: ولو كره المجرمون يحق الله الحق بكلماته، وجملة {لو} الشرطية معطوفة على تلك الجملة المحذوفة.
{فَمَا آمَنَ لِمُوسَى إِلَّا ذُرِّيَّةٌ مِنْ قَوْمِهِ عَلَى خَوْفٍ مِنْ فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِمْ أَنْ يَفْتِنَهُمْ وَإِنَّ فِرْعَوْنَ لَعَالٍ فِي الْأَرْضِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الْمُسْرِفِينَ}.
{فَمَا آمَنَ} الفاء: عاطفة على محذوف، تقديره: فألقى عصاه فإذا هي تلقف ما يأفكون، كما ذكره في "الفتوحات" {ما}: نافية {آمَنَ}: فعل ماض {لِمُوسَى}: متعلق به {إِلَّا}: أداة استثناء مفرغ {ذُرِّيَّةٌ} فاعل {مِنْ قَوْمِهِ}: جار

الصفحة 335